أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن الكلية الحربية من الألف للياء؟

الكلية الحربية المصرية

الكلية الحربية المصرية من أقدم الكليات العسكرية في مصر والمنطقة العربية بالكامل، تأسست الكلية الحربية في عام 1811 على يد محمد علي باشا، الذي يُعد مؤسس مصر الحديثة، و تلعب الكلية الحربية دورًا  في غاية الأهمية في تُخريج ضباطًا مؤهلين تأهيلاً عاليًا قادرين على قيادة وحدات الجيش المصري والمساهمة في حماية البلاد، وفي هذه المقالة سنتحدث عن كل ما يخص الكلية الحربية من الألف للياء إن شاء الله تابع معنا.

بدلة الكلية الحربية.

شروط القبول في الكلية الحربية

يُقبل الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة و الأزهرية، أو ما يعادلها، الحد الأقصى للسن يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم عن 21 سنة، المعدلات الدراسية المطلوبة لطلبة القسم العلمي، يجب أن تكون النسبة المئوية للمجموع 65% أو أكثر أما بالنسبة لطلبة القسم الأدبي، يجب أن تكون النسبة المئوية للمجموع 70% أو أكثر.

يجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية، ولد لأبوين مصريين وألا يكون قد حصل على الجنسية المصرية عن طريق التجنس،
و لا يجوز للمتقدم أو والديه أن يكونوا قد اكتسبوا جنسيات أخرى، أيضاً يجب ألا يكون المتقدم قد تعرض لأي حكم جنائي أو ارتكب جريمة تُعد مخلة بالشرف، أيضاً يجب أن يتمتع المتقدم بسمعة طيبة ويكون حسن السير والسلوك.

يجب أن يكون المتقدم غير متزوج ولم يسبق له الزواج، كما يُطلب من الطالب التعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته داخل الكلية الحربية، لا يُقبل الطلاب الذين استقالوا أو تم فصلهم تأديبيًا من أي كلية أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية، يجب ألا يقل طول الطالب المتقدم  للكلية الحربية عن 170 سم، يجب أن يكون المتقدم للكلية الحربية لائق طبياً وفقًا للمعايير التي يحددها القومسيون الطبي للقوات المسلحة.

الكلية الحربية تقبل من كام

للطلاب المتقدين للكلية الحربية من القسم العلمي يجب أن يكون الطالب قد حصل على نسبة 65% أو أكثر في الشهادة الثانوية العامة ليكون مؤهلاً للتقديم، للطلاب المتقدمين للكلية الحربية من القسم الأدبي يجب أن يكون الطالب قد حصل على نسبة 70% أو أكثر في الشهادة الثانوية العامة ليكون مؤهلاً للتقديم.
بدلة الكلية الحربية المصرية الجديدة.

كم عدد سنوات الكلية الحربية

مدة الدراسة في الكلية الحربية المصرية تمتد لأربع سنوات ميلادية كاملة، خلال هذه الفترة يتلقى الطلاب تعليمًا عسكريًا وأكاديميًا شاملاً يؤهلهم للقيادة والإدارة في مختلف المجالات العسكرية، بعد إتمام الدراسة بنجاح، يُمنح الخريجون إحدى الدرجات العلمية التالية حسب تخصصهم:
  1. بكالوريوس إدارة أعمال النقل واللوجيستيات: درجة مُخصصة للطلاب الذين درسوا إدارة النقل واللوجستيات في سياق عسكري.
  2. بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية: للطلاب الذين تخصصوا في مجالات الإقتصاد والسياسة ضمن الإطار العسكري.
  3. بكالوريوس الحاسبات والمعلومات: يُمنح للخريجين الذين تخصصوا في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسبات.
  4. بكالوريوس العلوم العسكرية: درجة تُمنح للخريجين الذين أكملوا البرنامج الدراسي العسكري بنجاح.

حياة طالب الكلية الحربية

حياة طالب الكلية الحربية في مصر تتميز بالانضباط والتدريب الشاق، حيث يخضع الطلاب لبرنامج تعليمي وتدريبي مكثف وعالي جداً يهدف إلي نقل الطالب من الحياة المدنية الي الحياة العسكرية ويتلقون تدريب علي أحدث الأساليب كما يحصل الطالب علي رعاية طبية علي أعلي مستوي و مصروف جيب خلال فترة دراسته داخل الكلية الحربية لمدة 4 سنوات.

أول 90 يوم في الكلية الحربية

يتعلم الطلاب الجدد خلال فترة ال 90 يوم الانضباط الصارم  ويتعلمون التقاليد العسكرية و يبدأ الطلاب رحلتهم خلال فترة ال 90 يوم  بتعزيز اللياقة البدنية والقدرة على التحمل، حيث يشاركون في تمارين مكثفة تهدف إلى بناء القوة والمرونة، كما يتعلم الطلاب مهارات القتال الأساسية والدفاع عن النفس وهو ما يعد جزءًا حيويًا من البرنامج لإعدادهم لمواجهة التحديات الميدانية.

يتم تدريب الطلاب على مهارات القيادة والتعاون من خلال محاكاة سيناريوهات واقعية، مما يعزز قدرتهم على اتخاذ القرارات تحت الضغط، التعليم الأكاديمي داخل الكلية الحربية يشمل البرنامج الدراسي مواد نظرية تغطي مختلف جوانب العلوم العسكرية، مما يوفر للطلاب فهمًا عميقًا للمبادئ العسكرية، وقد سبق وتحدثنا عن فترة ال 90 يوم في الكلية الحربية بشكل تفصيلي اضغط هنا للمزيد حول فترة ال 90 يوم.
بدلة الكلية الحربية المصرية الجديدة.

ماذا يعمل خريج الكلية الحربية

خريج الكلية الحربية ينضم إلى العمل في أحد أفرع القوات المسلحة المصرية، حيث يتم تعيينه كضابط في الجيش المصري، ويعمل كل ضابط منهم في تخصص معين مثل المشاة المركبات، العمليات الخاصة، الادارة، الاستخبارات، وهذه بعض الأمثلة عن عمل خريج الكلية الحربية إلي أن الأعمال في القوات المسلحة المصرية كثيرة جدا ومتشعبة لذا اختصرنا بعض الأعمال أو التخصص لطالب الكلية الحربية.

كم مرتب خريج الكلية الحربية 

راتب خريجي الكلية الحربية (ملازم تحت الإختبار) عند التخرج من الكلية الحربية المصرية، يتراوح الراتب الأساسي للضباط الجدد بين 7100 و8000 جنيه مصري شهريًا، كما يُضاف إلى الراتب الأساسي حافز شهري قدره 300 جنيه مصري، و مع مرور الوقت والترقيات، يزداد الراتب الأساسي.

مميزات وعيوب الكلية الحربية

المميزات العيوب
توفير الإقامة الكاملة شاملة السكن والتغذية والزي العسكري قسوة التدريبات التي قد لا يتحملها بعض الطلاب
رعاية طبية شاملة وجود اختبارات  شاقة جداً 
ممارسة الأنشطة الرياضية والعلمية المختلفة إلزامية الأوامر وكثرتها
تلقي التعليم بأحدث الأساليب وجود تغيرات جذرية في نمط التعليم وطريقة المعيشة


أقسام الكلية الحربية

  • الحرب الإلكترونية.
  • الأسلحة والذخيرة.
  • الإمداد والتموين.
  • حرس الحدود.
  • الإستطلاع.
  • المدرعات.
  • المدفعية.
  • الإشارة.
  • المشاة.

بدلة الكلية الحربية

الزي العسكري للكلية الحربية المصرية يُعدُّ تجسيدا للانضباط التي تُعرف بها القوات المسلحة، و يتميز الزي العسكري بتنوعه حسب السلاح أو التخصص الذي ينتمي إليه الطالب، و يُمكن التعرف على نوع القوات والتخصص من خلال عدة عناصر:
  • لون البدلة، يختلف لون البدلة العسكرية باختلاف السلاح أو التخصص.
  • لون الباريه، غطاء الرأس أو الباريه يأتي بألوان مختلفة تُشير إلى الفرع العسكري الذي يتبعه الطالب.
ملحوظه هامة جداً تم تغيير بدلة الكلية الحربية المصرية إلي شكل اخر وهو موجود أعلي المقالة وهذه البدلة تختلف اختلاف كلي عن البدلة القديمة التي كانت تتميز باللون الأحمر.

أهداف الكلية الحربية المصرية

تُركز الكلية الحربية المصرية على إعداد ضباط مقاتلين قادرين على قيادة وحداتهم بكفاءة في مختلف الظروف، و يُخضع الطلاب لبرامج أكاديمية وعسكرية صارمة تُنمي مهاراتهم القيادية والقتالية، تُؤهل الكلية الحربية الطلبة للتعامل مع مختلف أنواع الأسلحة والمعدات العسكرية.

و تولي الكلية الحربية اهتمامًا كبيرًا بغرس القيم والمبادئ الوطنية في نفوس الطلاب، مثل حب الوطن والانتماء إليه، وتركز على تعزيز روح الشرف والواجب والانضباط والالتزام، كما تُسعى الكلية الحربية جاهدة لمواكبة التطورات العسكرية الحديثة على الصعيدين الوطني والدولي.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-