أخر الاخبار

تعرف علي منظومة إس -300 المصرية؟

 مصر تمتلك أكبر وأخطر شبكة دفاع جوي في العالم؟

 تعد قوات الدفاع الجوي المصرية واحدة من أكبر وأقوى قوات الدفاع الجوي في العالم حيث أن مصر تمتلك أسطول ضخم من أنظمة الدفاع الجوي في العالم وتمتلك أيضاً رادارات الإنذار المبكر.

منظومة إس -300 المصرية

 منظومة إس -300 المصرية.

من أخطر منظومات الدفاع الجوي المصرية إس 300 العاملة لدي القوات الجوية المصرية تمتلك إس 300
نظام دفاع جوي صاروخي مجنزر ذاتي الحركة مصمم خصيصاً لأعمال الحماية والتغطية الدائمة للوحدات المدرعة.
وأيضاً وحدات المشاة الميكانيكية على مستوى الفرق والجيوش الميدانية مع قدرة حركية عالية وواسعة في المناطق الصحراوية.

كما أنها أيضاً توفر الحماية للأهداف الحيوية العالية في عمق الدولة  مثل مراكز القيادة والسيطرة والمطارات والمنشآت الحيوية الحساسة للغاية.

ووقعت مصر في عام 2014 صفقة لتزويدها بنظام S-300VM وتم تسليم جميع مكونات النظام بحلول نهاية 2017 وظهرت مكونات نظام إس 300 المصري في عام 2018 في قاعدة في ميدان الرماية التابعة لقوات الدفاع الجوي المصري غرب مدينة الشيخ زايد.


مميزات نظام الدفاع الجوي S300.

  1. قادر على التصدي للصواريخ الباليستية قصيرة المدى Short Range Ballistic missile SRBM المطلقة من مدي 300-1000 كم.
  2. قادر على التصدي للصواريخ الباليستية التكتيكية Tactical Ballistic missile TBM. المطلقة من راجمات وقواذف الصواريخ من مدي يصل إلى 300 كم.
  3. قادر على التصدي للصواريخ الجوالة بكافة أنواعها.
  4. قادر على التصدي للطائرات المقاتلة والأهداف الجوية ذات القدرة العالية على المناورة.
  5. قادر على التصدي للصواريخ الباليستية متوسطة المدى المطلقة من مدي يصل إلى 2500 كم .
  6. قادر على التصدي للطائرات الإستراتيجية كقاذفات القنابل وطائرات الإنذار المبكر أواكس وطائرات الإستطلاع الإلكتروني والإعاقة والشوشرة الإلكترونية.
ومن أبرز خصائص الاس 300.

ومن أبرز خصائص الإس 300.

قدرته العالية في رصد الأهداف الشبحية ذات المقطع الراداري شديدة الإنخفاض الذي يصل إلى 0.02 متر مربع، قدرة العمل بقوة عالية ضد مختلف أنواع التشويش الإلكتروني المكثف،ويتميز نظام الإس 300 عن منظومة الإس 400

بأنه مجنزر ذات قدرة حركية عالية لمرافقة القوات البرية بعكس الأنظمة الأخري المدولبة أي تعمل بإطارات أو عجلات.
المخصصة بشكل رئيسي للحماية المركزية لعمق الدولة.

كما يتميز بقدرات أفضل للتصدي للصواريخ الباليستية والصواريخ الجوالة كما ذكرنا سابقاً وذلك لتوفير الحماية العالية للقوات البرية ضد كافة التهديدات الصاروخية المطلقة من المنصات سواء كان بريا أو بحرياً أو جويا.

القدرة العالية على التعامل مع الأهداف الشبحية. بجانب سرعة نصب وحزم البطارية خلال زمن 5 دقائق منذ لحظة التوقف حتى لحظة نصب البطارية بالكامل ونفس الزمن أيضاً عند الإنتهاء من الإشتباك والمواجهة وحزمها عند الإنسحاب من الموقع فيما يعرف بقدرة الإختباء والإنطلاق السريع يبلغ المدي الراداري لتلك المنظومة 500كم والمدي النيراني الأقصى بين 250 إلي 300كم.

منظومة إس -300 المصرية.

مصر تعد من أقوى وأخطر وأعقد شبكات الدفاع الجوي في العالم.

وذلك لأن مصر تمتلك مجموعة كبيرة من رادارات الإنذار المبكر للمسح الجوي لمختلف الإرتفاعات الشاهقة والمتوسطة والمنخفضة وشديدة الإنخفاض العاملة لدي مصر في مختلف المناطق التي يمكنها إلتقاط الأهداف الجوية ذات البصمة الرادرية المنخفضة.

ومن أهم ما يربط أنظمة الدفاع الجوي مع بعضها البعض من ربط وهيكلة وانسيابية تامة هو عدم وجود ثغرة في المنظومة كلها ألا وهي شبكة القيادة والسيطرة والإتصالات مثل C4l/C5l وهي موجودة في مصر ومسؤولة عن ربط ودمج كافة منظومات النيران الصاروخية والمدفعية ووسائل وأجهزة الإنذار المبكر والإستطلاع المختلفة.


وذلك لتخطيط المهام واتخاذ القرارات وإصدار الأوامر وتبادل المعلومات والبيانات وتحقيق أوجه الترابط والتكامل بين مختلف عناصر وحدات الدفاع الجوي وبين باقي أسلحة القوات المسلحة.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-