أخر الاخبار

الرمال السوداء كنز مصر المستقبلي.

 الرمال السوداء المصرية.

في الآونة الأخيرة كانت هناك رجة على مواقع التواصل الإجتماعي عن إهدار الرمال السوداء الذي إعتبره المصريون كنز حقيقي.

الرمال السوداء كنز مصر المستقبلي.

ماذا تحتوي الرمال السوداء؟

تحتوي الرمال السوداء على العديد من المعادن الغاية في الأهمية.

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بافتتاح مجمع الرمال السوداء وهذا الخبر فرح العديد من حدوثه وذلك لأهميته الاستراتيجية والاقتصادية.

ما هي الرمال السوداء.

الرمال السوداء ببساطة هي رواسب شاطئية تأتي من منابع النيل ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم هو لاحتوائها على العديد من المعادن الثقيلة ولونها الأسود الداكن.
ومصر بها 11 موقعاً بها رمال سوداء.
تتواجد الرمال السوداء في مصر بكميات كبيرة على سواحل البحر الأبيض المتوسط وتنتشر بطول الساحل من أبي قير بالإسكندرية وحتى رفح بطول 400 كيلو متر
وأيضاً الرمال السوداء متواجدة في مناطق أخرى مثل جنوب منطقة برنيس وأيضاً بحيرة ناصر.


وأشارت هيئة المواد النووية إلى أن الاحتياطي الجيولوجي من الرمال السوداء في مصر إلى نحو 1.3 مليار متر مكعب وتلك نسبة ليست بقليلة على الإطلاق.
وتنتشر في مناطق رشيد في البحيرة ودمياط وبلطيم في البرلس بكفر الشيخ والعريش شمال سيناء فيما يصل متوسط تركيز المعادن الثقيلة فيها بنسبة 65% وذلك أكبر احتياطي على مستوى العالم في مصر.


ويعد المشروع مكلف للغاية وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع مجمع الرمال السوداء نحو 4 مليار جنيه مصري.
والتكلفة تشمل الأعمال الهندسية والإنشائية والمعدات الخاصة والمساهمة في المشروع.
والمشروع وفر 5 ألاف فرصة عمل. والمدي المحددة لتنفيذ المشروع 12 شهراً.

  • وهدف المشروع كالتالي.
  • إستخلاص المعادن الثقيلة من الرمال السوداء الممتدة على ساحل مصر الشمالي بداية من أبو قير في محافظة الإسكندرية حتى مدينة العريش في محافظة شمال سيناء.
  • وتم تنفيذه على مساحة 80 فدانا.
  • ويضم مجمع الرمال السوداء الجديد في البرلس 6 مصانع لفصل المعادن من ركاز الرمال السوداء.
  • وبدأت المرحلة الأولى للتعدين من كثبان البرلس الممتدة على الشريط الساحلي بطول 16 كيلو متر بإجمالي 3500 فدان وهذه مساحة كبيرة للغاية.

والابحاث تشير إلى أن الرمال السوداء تحتوي بنسبة عالية جداً من المعادن الثقيلة تكتسب أهمية إقتصادية حيث أنها تدخل في صناعات استراتيجية مهمة جداً.
وأطلق عليها إسم الرمال السوداء لاحتوائها على نسبة عالية من معادن الحديد ذات اللون القاتم الأسود مثل لإلمنتيت وأيضاً الماجنتيت.
  • وأهم المعادن الموجودة في الرمال السوداء.
  • الزركون.
  • الروتيل.
  • الماجنتيت.
  • الإلمنتيت.
  • الجارنت.
  • والمونازيت ويحتوي على مواد مشعة. 
وتستخدم المعادن المستخلصة من الرمال السوداء في العديد من الصناعات منها صناعة السيراميك وأيضاً صناعة الخزف والدهانات والأهم من ذلك صناعة هياكل الطائرات والسيارات.

وأيضاً تستخدم في الصناعات الالكترونيه والتكنولوجية المتطورة والمتنوعة.

وتحتوي الرمال السوداء في مصر على حوالي 8 أنواع من المعادن الثقيلة تتراوح نسبتها في تكوين هذه الرمال ما بين 1 إلي 80% في منطقة البرلس في محافظة كفر الشيخ وهو أعلى تركيز لهذه المعادن في الرمال السوداء.

ويبلغ صافي الموارد القابلة للتنجيم في المشروع 238.5 مليون طن.
بحسب ما قالته الشركة المصرية للرمال السوداء بمتوسط تركيز للمعادن الثقيلة يبلغ 3.39% تكفي للتشغيل لمدة 16 سنة بمعدل استغلال يبلغ 15 مليون طن/ سنة.

وسيمثل إنتاج الشركة المتوقع حوالي 3 إلي 5% من الإنتاج العالمي.

وأيضاً المشروع سيعمل على إنتاج المعادن الاقتصادية الهامة والتي تدخل في العديد من الصناعات الاستراتيجية هياكل الطائرات والسيارات كما ذكرنا سابقاً وأيضاً في صناعة الصواريخ والغواصات ومركبات الفضاء والأجهزة التعويضية.


والمشروع سينتج ثاني أكسيد التيتانيوم وثاني أكسيد التيتانيوم هو معدن يستخدم في تصبين الدهانات والأصباغ والورق والجلود والمستحضرات الطبية وأيضاً المشروع سينتج معدن الزريكون الذي يدخل في صناعة السيراميك والأدوات الصحية والزجاج والسبائك والمواتير وأيضاً تركيبات الاسنان وتبطين الأفران.


كما أن معدن الجرانيت يستخدم في صناعة أحجار الخلج وأيضاً أوراق الصنفرة وأيضاً فلاتر المياه وقطع الرخام والجرانيت بضغط الهواء والمياه كما أن معدن الزريكون مصدراً رئيسياً للعناصر الأرضية النادرة للغاية والتي تستخدم في صناعة الرقائق الإلكترونية المستخدمة في الصناعات عالية التقنية مثل الهواتف المحمولة والسيارات التي تعمل بالكهرباء.
عاشت مصر وتحيا مصر.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-