أخر الاخبار

الروبوت إكس -300 المصري لمكافحة الألغام.

الروبوت إكس -300.

الجيش المصري كان ومع شديد الأسف يفقد شهداء كثيرة بسبب العبوات الناسفة والألغام في شمال سيناء لذلك أصبحت مصر تمتلك خبرة كبيرة في مواجهة العبوات الناسفة وذلك بتصنيع الروبوت المصري إكس 300.

الروبوت إكس -300.

اكتساب مصر خبرة كبيرة في مجال مكافحة الألغام والعبوات الناسفة وذلك عن طريق التحكم بها عن بعد.
وخلال اشتباكات الجيش المصري في سيناء كان يستخدم كاسحات ألغام غربية الصنع وذلك بغرض كشف الألغام وتدميرها وكان يتم التحكم فيها عن بعد أيضاً.


وكان يستخدم منظومة صاروخية الصنع وكانت مصممة لأجل فتح حقول الألغام وتسمي بفاتح -3" ثم بعدها تم طرح فكرة تصنيع روبوت مصري لمكافحة الألغام وأطلق عليه إكس 300.

الروبوت إكس -300".

الروبوت إكس -300 هو روبوت مصري لمكافحة الألغام تم تطويره من قبل الهيئة العربية للتصنيع المصرية. تم تصميم الروبوت لكشف وإزالة الألغام الأرضية بكفاءة عالية جداً.

والروبوت إكس 300 هو نتاج تعاون مشترك بين إدارة البحوث الفنية والتطوير في وزارة الدفاع المصرية وأيضاً الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الإنتاج الحربي.

اهمية الروبوت إكس -300.

القدرة على العمل في مجموعة واسعة من البيئات، بما في ذلك المناطق الجبلية  ولديه القدرة على اكتشاف الألغام الأرضية بدقة عالية، الروبوت مزود بثماني كاميرات للرؤية النهارية والليلية، الروبوت يمتلك ذراع قاطعة للأسلاك. 

اهمية الروبوت أكس -300.

كما يمكن استخدام الذراع في إبعاد العبوات فوق الأرضية وفحصها ويمكن إستخدام الروبوت في الحفر لاستخراج العبوات المدفونة تحت الأرض، بزاوية حركة مقدارها 180 درجة
الروبوت مزود بجرافة سفلية لأعمال الحفر والتجهيز الهندسي.

يتم تشغيل الروبوت عبر محرك يعمل بالسولار تصل قدرة الروبوت إلي 75 حصانا، يتم التحكم في الروبوت إكس 300 عن طريق وحدة لاسلكيه تشغيلية من مسافة 500 كيلو متر، مع إمكانية توسيع هذه المسافة بصورة أكبر عن طريق التحكم السلكي.


يستخدم الروبوت أجهزة استشعار متعددة لكشف الألغام، بما في ذلك أجهزة استشعار الرادار والموجات فوق الصوتية والتصوير الحراري. يستخدم الروبوت نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتحديد موقعه.

استخدامات الروبوت اكس 300.

يمكن استخدامه لإزالة الألغام في المناطق التي كانت مسرحًا للصراعات المسلحة قديما. ويتم استخدام الروبوت إكس 300 لإزالة الألغام والعبوات الناسفة وبالتحديد في سيناء وذلك لتقليل المخاطر على العنصر البشري.


مواصفات  الروبوت إكس -300.

  • يبلغ وزن الروبوت إكس -300" 2800 كيلو غرام.
  • تصل سرعته إلي 18 كيلو متراً.
  • يستطيع العمل لمدة تصل إلى 4 ساعات متواصلة
  • الروبوت مزود بثماني كاميرات للرؤية النهارية والليلية.

نظام الحرب الإلكترونية والرصد.

خطر الطائرات بدون طيار  لفت إنتباه القيادة المصرية  لذلك تم وضع خطط لمجابهة الطائرات بدون طيار وذلك عن طريق تقديم جهاز الإعاقة المضاد للطائرات بدون طيار GOA وGOB" المصري.


وهي عبارة عن محطة محمولة  تقطع إشارات الملاحة بالقمر الصناعي عن الطائرات المعادية بدون طيار وبصفة خاصة الأنواع الصغيرة والمتناهية الصغر وهو أمر يؤدي إلى فقدانها وخروجها عن السيطرة.


وتتميز هذه المحطة بقدرة على بث الترددات على نحو ثابت يضمن جودة البث وتتراوح قدرة البث بين 10 و30 وات.
وإلي مدي يصل إلى 4 كيلو مترات.

ومن أهم الأنظمة التي أنتجتها مصر فيما يتعلق بالحرب الالكترونيه نظام " نمط -أ" وذلك للحماية من تأثير أسلحة النبضة الكهرومغناطيسية والذي تدخل عبره الصناعات العسكرية المصرية مجالا جديدا.

وهي تقنية تعتمد على توليد صدمات تقوم بشل فعالية كل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في نطاق تأثيرها وخصوصاً منظومات القيادة والسيطرة ومحطات إدارة الدفاع الجوي والرادارات.

ما هي الفائدة من تصنيع مصر سلاحها بنفسها؟

  1. الإكتفاء الذاتي من الإحتياجات العسكرية.
  2. تقليل مصر من الإعتماد على الموردين الأجانب من الإحتياجات العسكرية وذلك سيحسن من أمنها القومي ويقلل من مشاكل سلسلة التوريد اثناء الصراعات.
  3. من خلال تصنيع مصر أسلحتها محلياً ذلك سيعزز من قوتها ومكانتها وهيبتها في المنطقة بشكل خاص وفي العالم بشكل عام.
  4. توفير أموال طائلة تصرف على استيراد الأسلحة.
  5. حماية الأمن القومي  المصري من أي خطر محتمل.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-