أخر الاخبار

ما هو صاروخ كروز وانوعه.

 ما هو صاروخ كروز ؟

صاروخ كروز هو صاروخ جوال موجه بشكل ذاتي ويتمتع بسرعة ثابتة أثناء تحليقه في الجو ويحمل صاروخ كروز رأس حربي شديد الإنفجار ويستطيع صاروخ كروز أن يحمل رأس نووي وهنا تكمن الخطورة.
ومصر تمتلك مجموعة كبيرة من صواريخ كروز بعيدة المدي

صاروخ كروز

كروز يستخدم  أجنحة ونظام دفع عادة محرك نفاث وذلك للطيران على ارتفاعات منخفضة، كما يستطيع صاروخ كروز ضرب الأهداف بدقة عالية جداً وعلى بعد مئات الكيلومترات
وهو ما يجعل صاروخ كروز شديد الخطورة.

عيوب صواريخ كروز.

ومن إحدى عيوب صواريخ كروز تحليقها بسرعات منخفضة عادة ما تكون أقل من الصوت وأيضاً عيب صواريخ كروز أنها تحلق على ارتفاعات منخفضة وبالتالي إحتمالية رصدها من الدفاعات الأرضية واقعاً إلا أن هذا الصاروخ أثبت كفاءته بفعالية ويتم إستخدام الصاروخ في جيوش عديدة. 

أنواع صواريخ كروز؟

يوجد طرازات مختلفة من صواريخ كروز ، فمن جانب مدي الصاروخ طورت الصين صاروخ كروز بمدي 100 كيلو متر وهو مدي متواضع إلى حد ما ، الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك ترسانة صواريخ من طراز كروز يمكن إطلاقها على الهدف من مسافة تصل إلى 3 ألاف كيلو متر وهو مدي كافي جدا لإصابة الهدف بشكل دقيق.
تحتوي صواريخ كروز على طائرة مسيرة صغيرة تمتلك جناحان بطول (2.61) متر. ويتم تشغيل تلك الطائرات بدون طيار بمحركات توربينية وتستطيع الطيران من 805 إلي 1610 كم.

كيف يتم إطلاق صاروخ كروز.

يتم إطلاق صاروخ كروز من البحر بدفعة أولية ثم ينفصل جزء من الصاروخ بعد الإطلاق تارك السيطرة بشكل كامل على نظام الدفع الذاتي المزود بصاروخ كروز.
كما يمكن إطلاق صواريخ كروز من الجو بواسطة مقاتلات مثل B-52 الأمريكية والرافال الفرنسية


أنواع صواريخ كروز التي يتم إطلاقها من الجو.

  • آي جي أم -28 هاوند دوغ.
  • آي جي أم 129.
  • آي جي أم 86.
  • آي جي أم 158.

صاروخ توماهوك ؟

هو صاروخ كروز هجومي أرضي يطلق من الماء أو من على سفينة 

صاروخ توماهوك ؟

،ويطلق بواسطة الوقود الصلب ،وهو صعب الاكتشاف بواسطة الرادارات وذلك بسبب ارتفاع مقطع القذيفة العرضي الصغير، وصواريخ التوماهوك تستعمل بشكل أساسي لمهاجمة وتدمير التشكيلات الأرضية الثابتة مثل ( الدفاع الجوي, مواقع الاتصالات).

صاروخ ألكم ALCM.GIF.

هذا الصاروخ خطير نوعاً ما وهومخصص لتدمير الأهداف الجوية ويبلغ مداه 1000 كم.

الصاروخ بيجاسوس.

الصاروخ بيجاسوس هو من الصواريخ المتطورة والحديثة ويتم توجيه الصاروخ بالليزر ويمتلك رأس حربي يزن 225 أو 900 كجم.
والصاروخ مزود بمحرك توربيني نفاث
يمتلك الصاروخ جهاز نقل المعلومات التي تسمح للطيار بالتحكم في الصاروخ في المرحلة الأخيرة من طيرانه.

الصاروخ SLAM-ER Block 1F.

تم تطوير ذلك الصاروخ بشكل كامل حيث تم مضاعفة مدي الصاروخ وتم تطوير وتحديث اسلوب التوجيه الخاص بالصاروخ وتم تطوير نظام التوجيه الخاصة به
ومعظم الصواريخ البحرية مطورة إلي هذا النوع.


SLAM-ATA Block 1G-5.
وهو تطوير للنسخة السابقة فهو يستطيع ضرب الأهداف بدقة،ويستطيع ضرب الأهداف الصغيرة بدقة عالية فضلاً عن إمكانية عمله في الظروف الجوية السيئة.

والسؤال هنا هل مصر تمتلك صواريخ كروز ؟

نعم مصر تمتلك صواريخ كروز وبأعداد كبيرة
حيث نشرت القوات الجوية المصرية مقطع لمقاتلة الميج 29 الروسية المعدلة وهي تطلق صاروخ كروز عالي الدقة من نوع KH-35 والذي أصاب الهدف بدقة تامة
وصاروخ KH-35 هو صاروخ روسي نفاث
يستطيع الصاروخ التحليق أقل من سرعة الصوت


صاروخ KH-35


وهو صاروخ مرن للغاية ويمكن إطلاقه من مختلف المنصات العسكرية مثل المروحيات والمقاتلات والسفن والغواصات وبطاريات الدفاع الساحلي كذلك. 
وتم تصميم صاروخ KH-35 بجسم ديناميكي مطور.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-