أخر الاخبار

مناجم الذهب في مصر, كنوز مصر الخفية.

 مناجم الذهب في مصر.

 منجم السكري.

منجم السكري هو أحد كنوز مصر، ويصنف منجم السكري واحد من أكبر 10 مناجم ذهب في العالم، يقع منجم السكري جنوب مصر وبالتحديد في الصحراء الشرقية على بعد 30 كيلو متر جنوب مرسي علم بمحافظة البحر الأحمر.
ويعد منجم السكري من أحد أشهر الأماكن لإنتاج الذهب في العالم والأكثر إنتاجا في مصر.
حيث تحتل مصر المركز السادس عربياً و 40 على مستوى العالم في إنتاج الذهب.

مناجم الذهب في مصر.

مناجم الذهب في مصر.

1. منجم السكري.

شركة "centamin" سنتامين الأسترالية هي المشغل الأساسي لمنجم السكري، في عام 1994 وقعت مصر إتفاقية مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية التي تعرف حاليا بإسم " سنتامين" للبحث عن الذهب والمعادن والذي نتج عنه إكتشاف أكبر منجم ذهب في مصر " السكري"

إنتاج منجم السكري من الذهب.

إرتفع إنتاج منجم السكري من الذهب بنسبة 14% من بداية 2023 حيث استطاع المنجم إنتاج 105.9 ألف أوقية في بداية عام 2023 مقابل 93.1 ألف أوقية من العام الماضي.

 2.منجم وادي العلاقي.

منجم وادي العلاقي يوجد جنوب مصر وبالتحديد على بعد 250 كيلو متر جنوب شرق أسوان تم إكتشاف الذهب بكميات كبيرة وتركيز عالي في منطقة شاشوبة وحايمور وسيجا تتراوح ما بين 2 إلى 4 جرام في الطن.

3.منجم حمش.

منجم حمش يقع على بعد 100 كلم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقيه حيث تم إنتاج أول سبيكة ذهب من المنجم عام 2007 وفي 2010 تم إنتاج 65 كيلو جرام.

4.منجم البرامية.

منجم البرامية يقع عند 105 شرق مدينة إدفو، ومنجم البرامية يعتبر واحد من أغنى وأكبر المناجم في مصر ويقع في 3 نطاقات النطاق الأول يحتوي على 14.8 مليون طن خام والنطاق الثاني يحتوي على 1.22 طن خام  أما الثالث فيحتوي على 0.5 مليون طن خام ونسبة الذهب 3.00 جم في الطن الواحد ويحتوي على 1.5 طن من الذهب.

5.منجم عتود.

منجم عتود يقع غرب مرسي علم، ويحتوي على احتياطي الذهب بحجم 8595 طن بمتوسط نسبة الذهب 12.68 جم في الطن ومنجم عتود واحد من مناجم مصر المهمة.

6.منجم أم عود.

منجم أم عود يقع بالتحديد عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم، حيث يحتوي منجم أم عود على حجم احتياطي من الذهب 15600 طن ونسبة الذهب في 22.7 جرام في الطن الواحد، ويعد منجم أم عود واحد من مناجم مصر المهمة.

7.منجم ساموت.

منجم ساموت يقع بالتحديد جنوب شرق البرامية يوجد الذهب في منجم ساموت 10 جرام للطن.

8.منجم حمامة.

منجم حمامة يقع تقريبا بين قنا وسفاجا ، ويوجد في منجم حمامة الذهب والفضة ويتراوح نسبة وجود الذهب 5.5 جرام في الطن وتتراوح نسبة الفضة 18 جرام في الطن.

9.منجم سمنة.

منجم سمنة يقع بالتحديد في في جنوب طريق سفاجا- قنا
يحتوي منجم سمنة على احتياطي 10 ألف طن بمتوسط ذهب 15.5 جرام في الطن تقريبا.

10.منجم حلايب وشلاتين.

منجم حلايب وشلاتين من المناطق الغنية جداً بالذهب، حيث أن منطقة حلايب وشلاتين تحتوي على صخور ممتلئة بالذهب، فيها جبل الأنبط الذي تم استخراج منه 7 كجم من القبائل في صورة عرق الذهب، وتم استخراج عرق آخر يزن 6 كجم من مكان آخر في جبل الأنبط.


وبذلك نكون ذكرنا بعض مناجم الذهب في مصر ، والذهب بشكل عام يلعب دور أساسي في الاقتصاد وله تأثير واضح وملموس في جميع أنحاء العالم ويعد الذهب أحد السلع الغاية في الأهمية.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-