أخر الاخبار

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كنز مصر.

 المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

هي أضخم منطقة إقتصادية في مصر والشرق الأوسط
تعد المنطقة الاقتصادية كبيرة للغاية ومساحتها تبلغ 461 كيلو متر وتضم مناطق صناعية هامة جداً وموانئ تعد المنطقة الاقتصادية أكبر مركز لوجيستي في الشرق الأوسط

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما تعتبر المنطقة الاقتصادية من المشروعات الهامة للدولة ومن أهم المناطق الاستراتيجية في العالم حيث تمثل مورد إقتصادي، المنطقة الاقتصادية هو مشروع بدأته الحكومة المصرية بهدف التنمية الإقتصادية ويهدف المشروع إلى تحويل منطقة قناة السويس إلي مركز صناعي متطور ومتكامل قادر على المنافسة عالمياً، تقع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتحديد على طول قناة السويس وهو أهم ممر مائي ويربط بين البحر الأبيض والبحر الأحمر.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس جزءًا هاماً جداً من خطة الحكومة المصرية لإنعاش الاقتصاد المصري وجذب الاستثمارات الأجنبية والعربية ويهدف المشروع بشكل كبير إلي جذب المستثمر وخلق بيئة صناعية ضخمة وتوفير فرص عمل كبيرة جداً.

أهمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

  • تتميز المنطقة الاقتصادية بموقعها الاستراتيجي الذي يقع على طريق التجارة العالمية.
  • المنطقة الاقتصادية  قريبة من الأسواق الرئيسية في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا مما يتيح لها فرصة كبيرة للتجارة.
  • موقع المنطقة الاقتصادية مثالي جدا مما يتيح لها ممارسة الخدمات اللوجستية والنقل.
  • تتمتع المنطقة الاقتصادية ببنية تحتية قوية، وذلك بعد تطوير الحكومة لتلك المنطقة بشكل مكثف ويشمل ذلك بناء طرق جديدة وموانئ ومحطات تحلية المياه، ومحطات كهرباء، وشبكات إتصالات، وغاز طبيعى، 
  • تم تنفيذ شبكة طرق قومية على أعلي مستوي وشبكة أنفاق كبيرة أسفل قناة السويس.
  • تعد المنطقة الاقتصادية بها العديد من المجمعات الصناعية التي توفر سهولة وصول المستثمر إلى المرافق والخدمات التي يحتاجها.

أنشطة الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات.

مصر نفذت إجراءات وحوافز كبيرة جداً وذلك بهدف تيسير وتسهيل الاستثمار في المنطقة وتشمل الإجراءات كالتالى
  1. الإعفاءات الضريبية.
  2. الإجراءات السهلة لإنشاء الأعمال التجارية بشكل يسير.
  3. أيضاً إعفاء الرسوم الجمركية.

ونتيجة لذلك.

جذبت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استثمارات ضخمة جداً من كبرى الشركات العالمية وعلى وجه الخصوص الشركات الصينية، وشركة سيمنز وتويوتا، ومرسيدس.

المنطقة الصناعية الصينية.

تبلغ مساحة المنطقة الصناعية الصينية 7 كيلو متر والتي تضم منطقة تيدا الصناعية وتشمل مصانع البلاستيك والبتروكيماويات، والمنسوجات، والفيايبر جلاس والتي توفر 25 ألف فرصة عمل وتوطين صناعات محلية.

المنطقة الصناعية الروسية.

سيتم إنشاؤها شرق بورسعيد على مساحة تبلغ 5 كيلو متر
وستضم مصانع لإنتاج السيارات، والمعدات، والكبلات والأدوية، وصناعات تخص البترول والغاز،

المنطقة الصناعية البولندية.

سيتم إنشاؤها على مساحة تبلغ 400 كيلو متر وذلك بهدف تنفيذ مصانع إلكترونيات، وقطع غيار السيارات، والمعدات،
والمنطقة الصناعية البولندية ستكون أكبر منطقة صناعية أوروبية في مصر.

أيضاً تم إنشاء أكاديمية تدريب متخصصة بخبرات ألمانية

تضم أحدث المراكز بهدف تدريب العمالة بأحدث التقنيات وتوفر كوادر بشرية مؤهلة لصناعات مختلفة مثل الحديد، والزجاج، والفيايبر جلاس، والصناعات الغذائية، والمنسوجات، والصناعات الالكترونيه المختلفة.
ومؤخرا تم تنفيذ أكبر إستثمارات مع شركة مرسيدس بنز الألمانية وذلك لتنفيذ مركز لوجيستي لبناء مصانع مرسيدس في المنطقة الاقتصادية وذلك سيتيح لمصر أن تكون مركزاً إقليميا لإنتاج سيارات مرسيدس.


أيضاً بناء أول مصنع للألياف الضوئية في مصر على مساحة تبلغ 50 ألف متر ويعد الأول من نوعه عربياً وأفريقيا وسيحقق نقلة نوعية في مجال الصناعات الالكترونيه في مصر.
أيضاً تم إنشاء ميناء عين السخنة، وميناء شرق بورسعيد، وميناء شرق الإسماعيلية، وميناء غرب بورسعيد.



وفي النهاية تعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أكبر المشاريع التي ستساهم في شكل كبير جداً في تنمية الاقتصاد المصري وتحويل منطقة قناة السويس إلي مركز صناعي عالمي ومتكامل قادر على المنافسة في الأسواق العالمية.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-