أخر الاخبار

زلزال المغرب تعرف علي (عدد الضحايا والمصابين).

 زلزال المغرب.

ضرب زلزال عنيف دولة المغرب أمس يوم الجمعة وبالتحديد الساعة العاشرة و11 دقيقة، متسببا في وفاة 296 شخصا وإصابة 153 آخرين وفقًا للحصيلة الأولية التي أعلنتها وزارة الداخلية المغربية.

زلزال المغرب

شدة زلزال المغرب.

وكانت شدة الزلزال 6.8 درجات على مقياس ريختر، ووقع مركزه جنوب غرب مدينة مراكش، على بعد 320 كيلومترا جنوب العاصمة الرباط، وتم توثيق لحظاته الأولى وما تبعها من هلع ودمار في مقاطع فيديو والتي لايمكن عرضها هنا.

حيث تُظهر مقاطع الفيديو والصور المنتشرة انهيار عدد من المباني في مناطق مختلفة من المغرب، ولاحظنا ذلك بشكل خاص في الأحياء القديمة بمدن مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت بعض المباني الأخرى للتصدع بسبب شدة الزلزال العنيف.

وأفاد المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض أن مركز الزلزال كان على عمق 27 كيلومترًا، بينما أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أنه وقع على بعد 72 كيلومترًا شرق مدينة مراكش السياحية.

هذا الزلزال يجعلنا نتذكر زلزال فبراير/شباط 2004، الذي بلغت شدته 6.3 درجات على مقياس ريختر، ووقع مركزه في محافظة الحسيمة شمال شرق الرباط، وأسفر عن وفاة 628 شخصًا وتسبب في أضرار كبيرة.

الفيديوهات المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تظهر حطامًا ناتجًا عن انهيار وتصدع المباني، وهذا يشمل شوارع وأزقة مدينة مراكش بشكل خاص. ولم تسلم  السيارات أيضًا من تلك الأضرار نتيجة تساقط الحطام.

بيان وزارة الداخلية المغربية.

أفادت وزارة الداخلية المغربية بتسجيل 296 وفاة و153 إصابة (والرقم قابل للزيادة) نتيجة الزلزال الهائل الذي ضرب البلاد في تمام الساعة الحادية عشرة و11 دقيقة من مساء الجمعة.


أفاد بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية بأن مركز الزلزال تم تحديده في جماعة "إغيل" بإقليم الحوز. وأوضح البيان أن عدد الوفيات بلغ 296 شخصاً في مناطق تشمل الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت.

وأكدت الوزارة أن السلطات المحلية والجهات الأمنية والدفاع المدني في جميع أنحاء المملكة قامت بالتحرك الفوري واستخدمت جميع الوسائل والإمكانيات المتاحة للتدخل وتقديم المساعدات الضرورية وتقييم الأضرار. ودعت المواطنين إلى الهدوء وتباع التعليمات الصادرة.


وفقًا لمسؤول في المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، تشير المعلومات إلى أن الهزات الارتدادية التي تلت أو ستتبع الزلزال الذي وقع في المغرب ليلاً خلال يوم الجمعة، قد تكون ذات قوة أقل وربما لا يلاحظها السكان.

وأفاد ناصر جابور، الذي يشغل منصب رئيس قسم في المعهد، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، وتم تحديد مركزه على بعد 80 كيلومترًا جنوب غرب مدينة مراكش. وأضاف أن سكان العديد من المدن المغربية شعروا بهذا الزلزال في نطاق يصل إلى حوالي 400 كيلومتر.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-