أخر الاخبار

انجازات مصرفي صناعة البتروكيماويات(نقلة غير مسبوقة).

 انجازات مصرفي  صناعة البتروكيماويات.

تتقدم الدول وتنهض بسرعة عن طريق تحسين اقتصادها وتعزيز صناعاتها الحديثة في مختلف القطاعات، مما يؤدي إلى تنويع إنتاجها الوطني، والذي يعتبر العنصر الرئيسي في تعزيز قوتها الإقتصادية. وتلعب هذه الصناعات الحديثة دورًا حاسمًا في تحقيق التنمية المستدامة، خاصة عندما تكون صناعة البتروكيماويات كجزء منها، حيث ترتبط ارتباطا وثيقًا بالصناعات التكميلية.

انجازات مصرفي  صناعة البتروكيماويات.

أولا ما هي البتروكيماويات.

البتروكيماويات هي مجموعة من المواد الكيميائية التي تتم استخدامها في إنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات الكيميائية والمواد الصناعية. تتمثل مصدر رئيسي للبتروكيماويات في النفط الخام والغاز الطبيعي، حيث يتم استخدام هذه المواد الأولية لتصنيع المنتجات البترولية والكيماويات.

تشمل البتروكيماويات  مجموعة متنوعة من المنتجات مثل البلاستيك، والأسمدة الزراعية، والمبيدات الحشرية، والمطاط، ، والأصباغ، والألياف ، والمواد الكيميائية الخاصة بالأدوية ومستحضرات التجميل، والمواد اللاصقة، والكثير من المنتجات الأخرى.

تلعب البتروكيماويات دورًا حيويًا في الصناعة والإقتصاد العالمي، حيث تلبي إحتياجات مجموعة متنوعة من القطاعات الإقتصادية والصناعات الأخرى، وتسهم في تطوير وتقدم الإقتصاد المصري.


مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات.

إنه أحد المشاريع الكبيرة في المنطقة الإقتصادية بقناة، حيث يهدف إلى التحول من إنتاج المواد البتروكيماويات التقليدية إلى إنتاج مواد بتروكيماوية متخصصة لتلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض. تم وضع حجر الأساس لهذا المشروع في يونيو/حزيران 2021،

 ويتم تنفيذه بواسطة تحالف من الشركات، وهي شركات إنبى وبتروجت وبكتل للتصميمات الهندسية. من المتوقع أن ينتج المشروع 3.5 مليون طن سنويًا من المنتجات البتروكيماوية والبترولية، ويتطلب استثمارات بقيمة 11.7 مليار دولار لكافة مراحل تنفيذه.


مشروع إنتاج الإيثلين (الإسكندرية).

تم افتتاح هذا المشروع في أغسطس 2016، ويتميز بقدرته على إنتاج حوالي 460 ألف طن سنويًا من الإيثيلين.(الإيثيلين يستخدم في صناعة البلاستيك)هذا الإيثيلين يُستخدم في إنتاج حوالي 400 ألف طن سنويًا من البولي إيثيلين عالي ومنخفض الكثافة، بالإضافة إلى أكثر من 20 ألف طن سنويًا من البيوتاديين،

 والذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للعديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة. تشمل هذه الصناعات مثل صناعة مواد البناء والأنابيب والتعبئة والتغليف البلاستيكي، وغيرها من الصناعات المتنوعة. تكلفة المشروع الإستثمارية الإجمالية بلغت حوالي 1.93 مليار دولار.

تم أيضًا إنشاء محطة كهرباء بشركة إيثيدكو (المرحلة الأولى والثانية) لتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل مجمع الإيثيلين ومشتقاته. تشمل المرحلة الأولى إنشاء ثلاث توربينات بقدرة تقدر بحوالي 100 ميجاوات،

 بينما تشمل المرحلة الثانية إنشاء محطة محولات للإنضمام إلى الشبكة الكهربائية الوطنية لتصدير الفائض أو توفير الكهرباء في حال توقف التوربينات. إجمالي تكلفة المرحلتين بلغ حوالي 150 مليون دولار، وتم الإنتهاء من تشغيل المشروع في مارس 2019.


مشروع توسعة شرق موبكو بدمياط.

تم افتتاح هذا المشروع في مايو 2016، وهدفه الرئيسي هو إنتاج اليوريا والأمونيا (تستخدم في صناعة الاسمدة وغيرها) لتلبية احتياجات السوق المحلي. تصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى حوالي 1.38 مليون طن سنويًا، وبلغت تكلفة الإستثمار حوالي 1.96 مليار دولار.

انجازات مصرفي  صناعة البتروكيماويات.

مجمع التكرير والبتروكيماويات في مدينة العلمين الجديدة.

يشهد مجمع التكرير والبتروكيماويات في مدينة العلمين الجديدة تقدمًا في عمليات تطويره، وذلك استمرارا لنهج القطاع البترولي في دعم توجهات الدولة نحو بناء كيانات إقتصادية كبيرة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات العمرانية الجديدة.

 ويتم الآن إتخاذ الإجراءات الضرورية لتأسيس شركة للمرافق وفقًا للمخطط العام. ستزوَّد هذه الشركة مشروعات مجمع العلمين بالمرافق والغازات الصناعية والخدمات اللوجستية الضرورية. يشمل مجمع العلمين العديد من المشروعات بإجمالي استثمارات تزيد عن 10 مليارات دولار.

مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات يُقدر بتكلفة تصل إلى حوالي 8.7 مليار دولار ويهدف إلى إنتاج حوالي 3.2 مليون طن سنويًا من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة وحوالي 1.6 ألف طن سنويًا من المنتجات البترولية. يستند هذا المشروع إلى حوالي 3.8 مليون طن من الزيت الخام المستخرج من حقول الصحراء الغربية.

مشروعات مجمع العلمين تشمل أيضًا إنتاج كربونات الصوديوم الصوداش، والذي يهدف إلى زيادة القيمة المضافة للمصادر الطبيعية في مصر، مثل خام الملح والحجر الجيري. من المتوقع إنتاج حوالي 600 ألف طن سنويًا من مادة الصوداش وحوالي 100 ألف طن سنويًا من مادة بيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى 50 ألف طن سنويًا من منتجات متخصصة أخرى، بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 480 مليون دولار.


 مشروع إنتاج مشتقات الميثانول.

 مشروع إنتاج مشتقات الميثانول، فيتم تنفيذه بواسطة شركة السويس لمشتقات الميثانول، ويهدف إلى إنتاج حوالي 87 ألف طن سنويًا من اليوريا فورمالدهيد وحوالي 53 ألف طن سنويًا من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF، باستخدام الميثانول واليوريا المنتجين بشركتي إيميثانكس وموبكو. إجمالي حجم الإستثمارات في هذا المشروع يبلغ حوالي 119 مليون دولار، وتم الإنتهاء منه بالفعل( تستخدم مشتقات الميثانول في صناعات متعددة مثل الادوية والوقود والبلاستيك).


وزارة البترول المصرية.

أعلنت وزارة البترول المصرية  عن تنفيذ مشروعات جديدة في مجال البتروكيماويات بتكلفة تبلغ حوالي 1.4 مليار دولار.
وأفادت الوزارة في بيان صادر أنها تعمل حالياً على تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة، منها مشروعات لإنتاج الألواح الخشبية ذات الكثافة المتوسطة والإيثانول الحيوي، بالإضافة إلى مشتقات الميثانول والصودا الكاوية والسليكون المعدني، وذلك بتكلفة تصل إلى حوالي 1.4 مليار دولار.

وأكد وزير البترول، طارق الملا، إلتزام الوزارة بتحقيق أهدافها الرئيسية في إطار استراتيجيتها، والتي تشمل تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماويات، وزيادة صادراتها لدعم الإقتصاد المصري وتحقيق التنمية المستدامة.


أشار الملا خلال استعراضه للوضع التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة ضمن الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات إلى ضرورة تسريع تنفيذ هذه المشروعات. وأوضح أن إنتاج منظومة صناعة البتروكيماويات في السوق المحلية قد ارتفع إلى أكثر من 4.3 مليون طن نهاية العام المالي الماضي، مقارنة بحوالي 2.1 مليون طن في العام 2016/2015.



 إنجازات مصرفي  صناعة البتروكيماويات.

شهدت صناعات البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة في مصر تقدمًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، مما أثر إيجابًا على حجم الصادرات التي ارتفعت بنسبة 45% إلى نحو 6.7 مليار دولار خلال عام 2021، وأصبحت من أهم العوامل التي ساهمت في تعزيز إجمالي صادرات مصر خلال هذا العام.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات للعام المالي 2022-2023، إلتزام الوزارة الكامل بدعم صناعة البتروكيماويات

 وشدد على أن هذا القطاع يشهد تقدمًا مستمرًا في الخطة والأداء، وذلك في إطار تحديث استراتيجية صناعة البتروكيماويات حتى عام 2030. كما دعا القطاع الخاص إلى زيادة مشاركته في الفرص الإستثمارية المتاحة في صناعة البتروكيماويات والمساهمة في إضافة قيمة مضافة إلى الاقتصاد المصري.


في النهاية.

قامت الدولة المصرية بمنح إهتمام  كبير جداً وبارز لصناعة البتروكيماويات، إذ تُعتبر هذه الصناعة من القطاعات الإستراتيجية الحيوية والغاية في الأهمية. فهي تمثل أساسًا للعديد من الصناعات التكميلية في مختلف القطاعات الوطنية. وقد كان للدولة المصرية رؤية قوية وواضحة في إدارة هذا الملف الاستراتيجي، وذلك نظرًا لتأثيره المباشر على دعم الإقتصاد المصري.

تمثل صناعة البتروكيماويات خطوة هامة نحو تحقيق الإكتفاء الذاتي في مجال المنتجات البترولية، وهذا من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة لهذه المنتجات في مجموعة متنوعة من القطاعات. بالإضافة إلى ذلك، تُسهم صناعة البتروكيماويات بشكل مباشر وغير مباشر في دعم الإقتصاد المصري، حيث تحقق مردوداً إقتصادياً عالياً وتزيد من القيمة المضافة. وتجد استخدامها في إنتاج العديد من المنتجات الحيوية.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-