أخر الاخبار

أول مصنع لإنتاج الأخشاب من قش الأرز في مصر.

أول مصنع لإنتاج الأخشاب من قش الأرز في مصر.

يعد هذا المشروع الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث أنه أول مصنع لإنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز في المنطقة، ويستخدم تكنولوجيا ألمانية متطورة.

 يتم إنشاء المشروع  بين المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، وبتروجت، المقاول العام للمشروع، و«سيمبل كامب»

شركة تكنولوجيا الأخشاب «Wotech».

شركة تكنولوجيا الأخشاب «Wotech» تستهدف تشغيل مشروعها الجديد لإنتاج الأخشاب من قش الأرز قبل نهاية العام الجاري 2023. ويُعد هذا المشروع نموذجًا واعداً لدعم جهود الدولة في تحويل قش الأرز إلى فرصة إقتصادية تحقق قيمة مضافة بتصنيعه بطرق متطورة صديقة للبيئة.

شركة تكنولوجيا الأخشاب هي شركة تابعة لقطاع البترول، تأسست في أكتوبر 2019 تماشياً مع سياسة الدولة التي تولى أهمية للمشروعات البيئية، خاصة مواجهة ظاهرة السحابة السوداء والتلوث البيئي الناتج عن حرق قش الأرز.


إنشاء مصنع لإنتاج ألواح الخشب متوسطة الكثافة.

يتضمن المشروع إنشاء مصنع لإنتاج الألواح الخشب متوسطة الكثافة (MDF) بطاقة إنتاجية تصل إلى 205 آلاف متر مربع سنويًا في مدينة إدكو، باستثمارات تقدر بنحو 217 مليون يورو. وهو أول مصنع لإنتاج الخشب باستخدام قش الأرز في الشرق الأوسط، ويستخدم تكنولوجيا ألمانية حديثة ومتطورة للغاية 


 إن أعمال الإنشاءات في المشروع الجديد جارية على قدم وساق، ومن المقرر أن يستغل المشروع نحو 245 ألف طن من قش الأرز سنويًا، بدلاً من حرقه. و المشروع سيحقق عوائد مزدوجة، حيث سيخفض من معدلات التلوث البيئي، وسيساهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من الأخشاب والألواح متوسطة الكثافة (MDF).


قش الأرز هو أحد المخلفات الزراعية التي يتم التخلص منها بشكل غير سليم، مما يتسبب في العديد من المشاكل البيئية، مثل تلوث الهواء والماء. كما أن حرق قش الأرز ينتج عنه انبعاثات غازية ضارة بالبيئة، مثل أكاسيد النيتروجين وأكاسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون.

أهمية إنتاج الأخشاب من قش الأرز.

يمكن استخدام الأخشاب المصنوعة من قش الأرز في العديد من الأشياء المختلفة مثل:

  • الأثاث: يمكن استخدام الأخشاب المصنوعة من قش الأرز في صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي.
  • التغليف: يمكن استخدام الأخشاب المصنوعة من قش الأرز في صناعة مواد التغليف.
  • البناء: يمكن استخدام الأخشاب المصنوعة من قش الأرز في صناعة ألواح البناء.
  •  يوفر إنتاج الأخشاب من قش الأرز فرص عمل جديدة في قطاعات الزراعة والصناعات الخشبية.
  •  يساعد إنتاج الأخشاب من قش الأرز في تحقيق قيمة مضافة للإقتصاد  المصري من خلال تحويل قش الأرز من مخلفات غير مرغوب فيها إلى منتجات ذات قيمة.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-