أخر الاخبار

مشروع "ذا لاين" (ثورة في الحياة الحضرية في السعودية).

مشروع "ذا لاين" (ثورة في الحياة الحضرية في السعودية).

"ذا لاين"هو مشروع ضخم تم إطلاقه من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في منطقة نيوم. يتميز هذا المشروع بأنه يتضمن إنشاء مدينة ذكية ضخمة وسلسلة من المجتمعات المترابطة والمعززة بالذكاء الاصطناعي. 

مشروع "ذا لاين" (ثورة في الحياة الحضرية في السعودية).


تتمتع "ذا لاين" بالعديد من الميزات البيئية الإيجابية، حيث يخلو من الإنبعاثات الكربونية، ويتسم بالهدوء وعدم وجود تلوث، ولا يحتوي على مركبات أو شوارع. تمتد "ذا لاين"على مساحة تبلغ 170 كيلومترًا من ساحل نيوم على البحر الأحمر شمال غرب المملكة، ويمر عبر جبال وصحراء نيوم شرقًا.



من المتوقع أن تكون مجتمعات "ذا لاين" الإدراكية منصة للإبتكار والأعمال التجارية المزدهرة، حيث ستضم أكثر من مليون شخص من مختلف أنحاء العالم. سيتمكن هؤلاء الأفراد من التعاون لمواجهة بعض من أبرز التحديات التي تواجه العالم في الوقت الحالي.

 مشروع "ذا لاين".

مشروع "ذا لاين" سيشكل أساسًا قويًا لبناء إقتصاد المعرفة واستضافة الكفاءات والعقول العلمية والمهارات من مختلف المجالات، بالإضافة إلى ذلك، سيكون هذا المشروع مساهمًا فعّالًا في تعزيز الإقتصاد  لمنطقة نيوم، حيث من المتوقع أن يسهم بزيادة قدرها 180 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، وسيقدم أيضًا فرص عمل لأكثر من 380 ألف شخص بحلول نفس العام.


بالإضافة إلى ذلك، سيتم تشغيل مشروع "ذا لاين" بنسبة 100٪ باستخدام الطاقة المتجددة، وسيكون الإلتزام بحفظ البيئة جزءًا لا يتجزأ من القوانين والأنظمة المعمول بها،داخل 
مشروع "ذا لاين"

يعيد مشروع "ذا لاين" تحديث وتنشيط المجتمعات من خلال تحويلها إلى مجتمعات "إدراكية متعددة الإستخدام"، حيث يتم تفعيل مفهوم المشي كركيزة أساسية في حياة المدينة. سيتم توفير الطاقة النظيفة بنسبة 100٪ لجميع المرافق، وسيتم بناء جميع الأعمال والمجتمعات بشكل متصل ومتناسق من خلال إطار رقمي يتضمن الذكاء الإصطناعي والروبوتات، بهدف ضمان تلبية احتياجات سكان المنطقة بشكل فعال.

اين يقع مشروع "ذا لاين".

مشروع "ذا لاين" يقع في منطقة نيوم الواقعة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديدًا على ساحل البحر الأحمر عند طرف خليج العقبة. يتميز موقعه على البحر الأحمر بأهميته الكبيرة كونه يقع في تقاطع الطرق العالمية في شمال غرب المملكة،


 وهذا يساهم في تعزيز مكانة نيوم كمركز عالمي للإبتكار. فحوالي 40% من سكان العالم يمكنهم الوصول إلى نيوم في أقل من 4 ساعات، وتمر حوالي 13% من حركة التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، مما يجعل الموقع استراتيجيًا بشكل كبير.


مشروع "ذا لاين" يعتمد على بنية تحتية ذكية ومتكاملة تتوافق مع البيئة المحيطة. يعتمد بشكل كامل على مصادر الطاقة المتجددة المتنوعة، مما يخلق بيئة صحية خالية من التلوث والضجيج. يضمن هذا المشروع أيضًا إمكانية الوصول إلى المناطق المحيطة به في غضون 5 دقائق سيرًا على الأقدام من أي مكان في المشروع.



"ذا لاين" يُعد نموذجًا فعّالًا لمواجهة التحديات الهامة التي تواجه الإنسانية. يعتمد على إستخدام أساليب مبتكرة تستند إلى الذكاء الإصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة لبناء مجتمعات إدراكية تعزز الصداقة مع البيئة وتضع الإستدامة ورفاهية المجتمع كأولويات رئيسية في تصميمها، وذلك وفقًا لرؤية نيوم وأهدافها.

تصميم مدينة "ذا لاين"

تم تصميم "ذا لاين" بشكل ذكي جدا  والتي ستشكل ثورة في المفهوم الحضري، يهدف إلى جعل المشي أسلوب حياة أساسي. يتميز هذا التطوير المتعدد الاستخدامات بسهولة الوصول إلى المرافق والحدائق العامة،
تصميم مدينة "ذا لاين"

 ويسعى أيضًا لإتاحة الفرصة للتفاعل مع الطبيعة المحيطة بالمجتمعات. هذا التصميم الفريد يمثل نموذجًا رائعًا لمجتمعات الإدراكية، إذ يعيد التركيز على البعد الإنساني في الحياة الحضرية، ويمكّن من العيش بتناغم مع الطبيعة في القرن الواحد والعشرين وما بعده. يتضمن أهم مفاهيم هذا المشروع الجوانب التالية:


تصميم المجتمعات بحيث يتم التركيز على راحة الإنسان واحتياجاته، بدلاً من التركيز على المركبات، مما يسهل التنقل والمشي فيها بسهولة، ويفتح آفاقًا جديدة للجمال والهدوء.


سيتضمن تصميم "ذا لاين" بنية تحتية متكاملة تشمل مختلف الخدمات مثل وسائل النقل فائقة السرعة، وخدمات الشحن، وإمدادات الطاقة، وإمدادات المياه، والخدمات الصحية، وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها. سيتم دمج هذه الخدمات بشكل متجانس يخلق مساحات للمشي ويحد من التلوث والإزدحام والضوضاء.


سيتم بناء المجتمعات الإدراكية فوق بنية تحتية مرنة تكون كأساس أساسي، مما يتيح للسكان الإنتقال بسرعة وبسهولة إلى مجتمعات"ذا لاين" ويوفر سهولة الوصول السريع إلى البيئة المحيطة.
ستشمل الأحياء المتعددة الاستخدامات والتصميم المدمج الذي يسهل الوصول إلى جميع المرافق التي يحتاجها السكان في مسافة قريبة للمشي.


تسعى المجتمعات الإدراكية للعيش بتناغم مع الطبيعة، حيث تتضمن مساحات للتنزه والحدائق والإستدامة في الإنتاج الغذائي.
جميع الأعمال والمجتمعات ستكون متصلة بشكل متناغم من خلال إطار رقمي يشمل تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، 

وهذا الإطار سيكون منصة للذكاء الجماعي التي تسهم في التعلم والتطور المستمر. يعمل هذا النظام الذكي على جمع وتحليل 90% من البيانات المتاحة، مما يتيح إنشاء أنظمة تفاعلية وقابلة للتنبؤ بشكل مستدام، لا تقتصر على التفاعل فقط.


سيتم استيعاب حوالي 30 ألف عامل في مشروع "ذا لاين".

وقد تم التوقيع على عدد من المشروعات الضخمة، مثل اتفاق الشراكة الكبير مع "إير بروداكتس" و"أكوا باور" بقيمة تجاوزت 18 مليار ريال لإقامة أكبر منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم في منطقة نيوم بطريقة صديقة للبيئة. كما تم منح عقدين لشركتي "إيكوم" و"بكتل" لتصميم وإدارة واحدة من أكبر مشروعات البنية التحتية عالميًا.


يهدف مشروع "ذا لاين" إلى جذب أفضل المواهب والعقول من داخل المملكة ومن مختلف أنحاء العالم، بهدف خلق اقتصاد مزدهر ومستدام يتوافق مع رؤية المملكة 2030 لتنويع مصادر الدخل الوطني. تمثل هذه الرؤية أيضًا في استقطابات شركة نيوم، حيث تم استقطاب العديد من الكفاءات والخبرات من داخل المملكة ومن دول أخرى في مجموعة متنوعة من القطاعات.

في النهاية.

"ذا لاين" تتميز بعدم وجود شوارع أو سيارات، مما يجعلها بيئة خالية من انبعاثات الكربون بشكل تام. ستعتمد المدينة بالكامل على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100٪. بالإضافة إلى ذلك، سيتم حفظ 95٪ من مساحة نيوم كمنطقة طبيعية محمية، لا يمكن التدخل فيها.


سيتم تصميم وسائل النقل والبنية التحتية في هذه المدينة لخدمة الإنسان وتلبية احتياجاته، وليس العكس كما يحدث في المدن التقليدية. تمتد مدينة "ذا لاين" على مساحة تبلغ 200 متر في العرض، و170 كيلومتر في الطول، و500 متر فوق سطح البحر.


"ذا لاين"ستحتضن تسعة ملايين نسمة داخل مساحة تبلغ فقط 34 كيلومتر مربع، مما يؤدي إلى تقليل تأثيرات البنية التحتية إلى أدنى مستوياتها. وسيتحقق ذلك من خلال تحقيق مستويات فائقة من الكفاءة التي لم تسبق لها مثيل في استغلال موارد المدينة.


بفضل المناخ المثالي طوال العام، سيتمكن السكان من الاستمتاع بالبيئة المحيطة والوصول إلى جميع المرافق خلال 5 دقائق فقط سيراً على الأقدام. بالإضافة إلى ذلك، ستتاح لهم منظومة متكاملة للنقل عبر قطار فائق السرعة يربط بين أقصى نقطتين داخل "ذا لاين" في غضون 20 دقيقة فقط.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-