أخر الاخبار

أول مصنع لإنتاج النجيل الصناعي في مصروالشرق الأوسط.

 أول مصنع لإنتاج النجيل الصناعي في مصروالشرق الاوسط.

 أنشأت شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والإستشارات الهندسية والتوريدات العامة مصنعًا للنجيل الصناعي في مصر. وقد تم هذا الإنشاء بموجب عقد بين الوزارات المصرية المعنية، بالإضافة إلى شركة بوليتان الألمانية، وهي شركة رائدة في مجال تصنيع  النجيل الصناعي.

أول مصنع لإنتاج النجيل الصناعي في مصروالشرق الاوسط.

يهدف المصنع إلى توفير إحتياجات السوق المصري من النجيل الصناعي محليًا، بالإضافة إلى تصدير فائض الإنتاج للخارج. كما يعمل المصنع على دعم وزارة الشباب والرياضة من خلال تنفيذ إنشاءات رياضية جديدة أو تجهيز ورفع كفاءة المنشآت الحالية.

يحقق المصنع عائدًا اقتصاديًا كبيرًا للدولة من خلال تطبيق فكرة الإعتماد على النجيل الصناعي بدلاً من النجيل الطبيعي. ويعود هذا العائد من خلال ترشيد إستهلاك المياه وخفض تكلفة الصيانة.

ينتج المصنع نجيلًا صناعيًا عالي الجودة من أفضل الخامات، ووفقًا لكافة المعايير الدولية. ولذلك، فهو قادر على تلبية احتياجات السوق المصري من النجيل الصناعي، مع وجود فائض للتصدير.

يهدف المصنع إلى إنتاج النجيل للملاعب التي يتم تطويرها بمراكز الشباب في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى البيع للقطاع الخاص. ويسعى المصنع إلى التوسع في إنتاجه مستقبلًا، ليصبح منفذًا لصناعة العديد من المنتجات المختلفة.


النجيل الصناعي.

يتميز النجيل الصناعي الذي ينتجه المصنع بخبرة ألمانية، حيث يتم استخدام خامات مستوردة من ألمانيا، وهي الدولة الأولى عالميًا في تصنيع مستلزمات النجيل الصناعي. يتم إستخدام أفضل الخامات المعالجة ضد التفاعل الحراري في حالة إرتفاع الحرارة، وذلك لضمان عدم الإضرار بالبيئة وزيادة الإنبعاثات الحرارية. كما يوجد في المصنع معامل لاختبار الجودة تعمل على إختبار جودة المنتج تحت أي ظرف جوي محتمل.


يضم المصنع ماكينات ألمانية لعمليات الإنتاج، وقد تعلم العامل المصري الماهر كيفية تشغيلها في 3 أشهر فقط. كما يضم المصنع شركة تابعة تقوم بتركيب النجيل وتنفيذ أعمال الصيانة له بكفاءة عالية.

 وهو ما لا يتوفر في المنتج المستورد. ويوفر المصنع ضمانًا لمدة 5 سنوات، وهو ما يجعله أطول عمرًا على مستوى الشرق الأوسط. كما أن سعر المنتج تنافسي نظير الخدمات المقدمة معه. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 2.7 مليون متر مربع نجيل صناعي سنويًا، ومن المخطط زيادتها إلى 5 ملايين متر مربع.


يُعد مصنع النجيل الصناعي التابع لوزارة الإنتاج الحربي أول مصنع من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، رغم وجود ثلاثة مصانع أخرى في المنطقة. إلا أن ما يميزه هو أنه مطابق للمواصفات العالمية ومعتمد من الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". و العاملين فيه من المهندسين والفنيين ومدربين على أعلى مستوى.

تم تصميم المصنع على مساحة 22500 متر مربع بمنطقة الهايكستب، ليكون نسخة طبق الأصل من المصنع الأساسي للشركة الألمانية التي قامت بتوريد المعدات والتقنيات المستخدمة في المصنع. حيث قام مسئولو الإنتاج الحربي بزيارة الشركة الألمانية قبل البدء في أعمال التصميم والتنفيذ.

أهمية مصنع النجيل الصناعي.

  • تغطية السوق المحلي يُتوقع أن يساهم المصنع في تغطية الطلب المتزايد على النجيل الصناعي في مصر، حيث كان يتم إستيراد كميات كبيرة من هذا المنتج من الخارج، مما يكلف الدولة مبالغ ضخمة من العملة الأجنبية.
  • توفير فرص عمل سيوفر المصنع فرص عمل جديدة للعديد من الشباب المصريين، مما يساهم في الحد من البطالة ودعم الإقتصاد المصري.
  • ترشيد إستهلاك المياه يتميز النجيل الصناعي بقدرته على إستهلاك كميات أقل من المياه من النجيل الطبيعي، مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • تعزيز الصادرات يُتوقع أن يساهم المصنع في زيادة الصادرات المصرية من النجيل الصناعي إلى الدول العربية والأفريقية.


مراحل الإنتاج.

تتكون مراحل الإنتاج في مصنع  النجيل الصناعي من عدة مراحل، تبدأ بـ"ماكينات الغزل" حيث يتم إستخدام خيوط خام مستوردة من شركة "بوليتان" الألمانية. يتم تركيب هذه الخيوط على أعمدة حديدية وفقًا لنسق معين

مراحل الإنتاج في مصنع  النجيل الصناعي

ثم تمر عبر مسارات محددة لتنتقل إلى مرحلة الغزل الأولي. يتم إجراء عملية الغزل على نوعين من الحصير البلاستيك، الأول أسود والثاني أبيض. بعد ذلك، يخرج المنتج النهائي على هيئة رول كامل بعرض 4.10 متر.
بالإضافة إلى ذلك، يتم ضبط الغزل وفقًا لطلب العميل من حيث طول الخيط والكثافة وعدد الغُرز في المتر المربع الواحد.

بعد مرحلة ماكينات الغزل، تأتي مرحلة اللصق، وهي ثاني مرحلة من مراحل إنتاج النجيل الصناعي. تحتاج ماكينة اللصق إلى ساعة كاملة قبل بدء عملية التشغيل، يقوم خلالها فريق العمل بتحضير مادة الغراء،

 وهي مادة لاصقة مصنوعة من مادة اللاتكس. يتم استخدام هذه المادة للصق السجادة المطاطية في خلفية الرول، وهي الطبقة التي يتم تثبيتها على الأرض. تتميز هذه الطبقة بمرونتها وقدرتها على امتصاص الصدمات، مما يضمن عدم إصابة اللاعبين عند سقوطهم أثناء اللعب.

مراحل الإنتاج.

تتضمن ماكينة اللصق والتغليف ثلاث عمليات.

  • المرحلة الأولى: يتم فيها طلاء رول النجيل بمادة الغراء.
  • المرحلة الثانية: يتم فيها إنضاج مادة الغراء ونزع المياه من داخل الرول عن طريق فرن مكون من مرحلتين: مرحلة الإنضاج ومرحلة التجفيف.
  • المرحلة الثالثة: يتم فيها ثقب الرول ثقوباً خاصة لتصريف المياه عند الرش أو المطر.

بعد مرحلة اللصق، تأتي مرحلة التغليف، وهي المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل إنتاج  النجيل الصناعي. يتم فيها تغليف الرول ولفه على عمود من الكرتون، وطباعة كارت الصنف الذي يتضمن جميع بيانات الرول.


 حجم الإستثمارات في مصنع النجيل الصناعي.

ومن المتوقع أن يشهد مصنع  النجيل الصناعي نقلة نوعية كبيرة خلال الفترة المقبلة، حيث تجاوزت قيمة الإستثمارات فيه 100 مليون جنيه. ومن المتوقع تحقيق عوائد وأرباح كبيرة نتيجة التوسع في المصنع وتطوير أنظمة تشغيله وإدارته.

 بما في ذلك تطوير الماكينات المستخدمة والإعتماد على المواد الخام الألمانية عالية الجودة. سيمكن هذا المصنع من منافسة المنتجات المستوردة من الخارج، والوفاء بمتطلبات السوق المحلي، وتصدير منتجاته إلى الدول العربية والأفريقية.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-