أخر الاخبار

لأول مرة تصنيع إطارات السيارات في مصر.

 لأول مرة تصنيع إطارات السيارات في مصر.

بدأت الدولة المصرية في خطوات جادة لتوطين صناعة إطارات السيارات  المختلفة في مصر. تستهدف هذه الخطوة الإعتماد على الإنتاج المحلي للإطارات، والحد من الواردات، وضبط الميزان التجاري. كما تسعى هذه الخطوة إلى توفير الإطارات للسوق المحلي، وتصديرها إلى الأسواق الخارجية، خاصة بعد ارتفاع أسعار الإطارات عالمياً.

لأول مرة تصتيع إطارات السيارات في مصر.
بدأت مصر في توطين صناعة إطارات السيارات، من خلال توقيع عقد بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة هيل العالمية، لإنشاء مصنع إنتاج إطارات السيارات بكل أنواعها، ومنها سيارات الركوب والنقل والأتوبيسات والجرارات الزراعية والمعدات الثقيلة، تحت شعار «صنع في مصر». ينتج المصنع نحو 7.5 مليون إطار سنويًا.

 تصنيع إطارات السيارات.

يعد هذا المشروع أحد أكبر مشروعات تصنيع إطارات السيارات في أفريقيا والشرق الأوسط، بتكلفة تصل إلى مليار دولار، لإنتاج 7.7 مليون إطار سنويًا. سيضع هذا المشروع مصر في مصاف الدول المصدرة لإطارات السيارات، مع استعادة علامة "نسر" التي كانت تخص إطارات شركة النقل والهندسة، إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية.


وقعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، اتفاقية للتعاون في تنفيذ هذا المشروع. تهدف هذه الإتفاقية إلى إحياء صناعة إطارات السيارات في مصر، وتعميقها محليًا وفقا لمعايير الجودة العالمية، علاوة على تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا العالمية.

يعد توقيع هذه الإتفاقية خطوة مهمة في طريق تعزيز الإستثمارات المحلية، وتقديم منتجات وطنية للأسواق العالمية. كما يعد إنشاء مصنع لتصنيع إطارات السيارات بهذا الحجم من الإنتاج مهمة قومية حيوية لتلبية احتياجات القوات المسلحة وتقليل إستيراد الإطارات من الخارج.

تم الإتفاق على تأسيس تحالف صناعي لصناعة إطارات السيارات من كافة الأنواع، ومنها سيارات الركوب والنقل والأوتوبيسات والجرارات الزراعية والمعدات الثقيلة. سيقام المصنع في المنطقة الإقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، على مساحة تبلغ 450 ألف متر مربع.


يهدف مصنع إطارات السيارات إلى تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا العالمية. تمثل توقيع هذه المذكرة خطوة مهمة على الطريق الصحيح لتصبح مصر مركزًا إقليميًا لصناعة إطارات السيارات.
تم الإتفاق على دراسة الجدوى النهائية لإنشاء المصنع، الذي سيتم إقامته بالشراكة بين وزارات قطاع الأعمال والإنتاج الحربي والعربية للتصنيع.

أهمية تصنيع إطارات السيارات في مصر.

يساهم المصنع الجديد في وقف إستيراد الإطارات.

يساهم المصنع الجديد في وقف إستيراد إطارات بنحو 556 مليون دولار سنويًا  ومن المقرر إنتاج 5 ملايين إطار سنويًا، يتم زيادتها في مراحل لاحقة لـ 7.7 ملايين إطار.

 أهمية تصنيع إطارات السيارات في مصر.

تحقيق الإكتفاء الذاتي للسوق المصري تستورد مصر ما يقرب من 2 مليار دولار من إطارات السيارات سنويًا، مما يشكل عبئًا كبيراً على الإقتصاد المصري. سيساعد تصنيع إطارات السيارات في مصر في تحقيق الإكتفاء الذاتي للسوق المصري، وبالتالي توفير العملة الأجنبية.

فتح أسواق جديدة للتصدير
تتمتع مصر بموقع جغرافي مميز يربطها بالعديد من الأسواق العالمية، مما يوفر لها فرصة كبيرة لتصدير إطارات السيارات إلى هذه الأسواق. سيساعد تصنيع إطارات السيارات في مصر في فتح أسواق جديدة للتصدير للدول الأفريقية والعربية،

 وبالتالي تعزيز الإقتصاد المصريو توفير فرص عمل حيث سيوفر تصنيع إطارات السيارات في مصر فرص عمل جديدة للشباب . تتطلب صناعة إطارات السيارات مجموعة متنوعة من المهارات والتخصصات، مما سيساعد في توفير فرص عمل متنوعة للشباب المصري.


تعتمد صناعة إطارات السيارات على العديد من الصناعات المغذية، مثل صناعة المطاط واللدائن والكيماويات. سيساعد تصنيع  تصنيع إطارات السيارات  في مصر في تعزيز هذه الصناعات المغذية، وبالتالي تنمية الإقتصاد المصري.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-