أخر الاخبار

تعرف علي مدينة العلا من أقدم المدن في العالم.

 مدينة العلا.

تقع مدينة العلا في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتتبع إداريًا لإمارة منطقة المدينة المنورة لها أهمية كبيرة، حيث نزل بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكاناً لمسجد وضع حدوده بالعظام، فبنا أهلها بعد ذلك  مسجد وسموه مسجد العظام.

مدينة العلا.

ترجع تسميتها بالعلا إلى وجود عينين مشهورتين بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخلات شاهقات العلو تسمى "العلي". تقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين، يشكلان لها حماية طبيعية، وتمتد على واد خصب.


رغم شح الأمطار، تتوفر المياه الجوفية على مسافات قريبة من الوادي، مما يساعد على زراعة النخيل والحمضيات والفواكه. وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، وهي عاصمة الأنباط الثانية قديما، ومناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءً، ويتبعها قرابة 300 قرية.

موقع مدينة العلا.

تقع مدينة العلا في واد خصب بين جبلين كبيرين، تحدها من الشرق والغرب مرتفعات جبلية، وتمتد منها جهة الجنوب. ترتبط مدينة العلا بالمدن المحيطة بها بطرق زراعية، وتبعد عن المدينة المنورة 300 كم، وعن الوجه 200 كم، وعن تبوك 250 كم، وعن حائل 400 كم، وعن خيبر 200 كم، وعن الجهراء 90 كم.


تطوير مدينة العلا.

أطلق  ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرؤية التصميمية لبرنامج تطوير مدينة العلا، التي تتكون من ثلاث مراحل رئيسة.

 تهدف الرؤية إلى تطوير مدينة العلا لتصبح وجهة عالمية في المجال التراثي والثقافي والفني والطبيعي، مما يسهم في تحقيق مستقبل تنموي مزدهراً يتناغم بين الإنسان والطبيعة، ويحافظ على الإرث الثقافي والحضاري العالمي، ويعزز فرص الإستثمار ودعم النمو الإقتصادي.



يهدف مشروع تطوير العلا إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية:

  • تحويل مدينة العلا إلى وجهة عالمية للسياحة التاريخية والتراثية والثقافية ، مع التركيز على الإستدامة.
  • تعزيز الإقتصاد السعودي.
  • ضمان إستدامة الوجهة السياحية للأجيال المقبلة من خلال التطوير المستمر والحفاظ على البيئة.

"رحلة عبر الزمن"

تطوير مدينة العلا.

مخطط "رحلة عبر الزمن" هو جزء من برنامج تطوير شامل للعُلا، يهدف إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، ومساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

يقدم مخطط "رحلة عبر الزمن"  خارطة تاريخية لحضارات إستوطنت واحات العلا على مدار أكثر من 7000 عام، من خلال إستثمار التراث والطبيعة والجغرافيا للمنطقة، ومشاركة المجتمع المحلي في التطوير.

سيتضمن مخطط "رحلة عبر الزمن" إنشاء خمسة مراكز على طول 20 كيلومترًا من قلب العلا، تعكس الطبيعة والتضاريس المحلية، وتوفر تجربة فريدة للزوار لاستكشاف تاريخ المنطقة



المرافق الثقافية بمدينة العلا.

يتضمن مخطط "رحلة عبر الزمن"إنشاء 15 مرفقًا ثقافيًا جديدًا، بما في ذلك المتاحف والمعارض ومعالم الجذب السياحي، لتكون معالم رئيسية لكل مركز. كما سيضيف أكثر من 5000 غرفة للإقامة والمعيشة.

أحد أبرز مشاريع المخطط هو معهد الممالك، وهو مركز عالمي لدراسات الحضارات التي سكنت شمال غربي شبه الجزيرة العربية على مدار أكثر من 7000 عام.

يقدم المخطط أيضًا تجارب سياحية أصيلة مستدامة، من خلال توفير حلول للتنقل تسهم في تقليل الإزدحام وخفض الضوضاء واستخدام الطاقة الكهربائية المستدامة.

قطار العلا السياحي.

قطار العلا السياحي.

سيربط قطار العلاالسياحي مطار العلا الدولي مع المراكز الخمسة، مما يسهل الوصول إلى العلا ويجعلها أكثر جاذبية للسياح.


يشكل مخطط "رحلة عبر الزمن" إستثمارًا وطنيًا في مجتمع العلا، حيث يهدف إلى تحسين نمط حياة السكان وتعزيز الإنتماء 
يستند مخطط "رحلة عبر الزمن" إلى دراسات علمية مكثفة، ويسعى إلى تحقيق مفهوم التعايش مع الطبيعة والإحتفاء بالإرث الثقافي والتاريخي للعلا.



تركز الرؤية التصميمية لبرنامج تطوير العلا على إعادة إحياء وتأهيل واحة العلا.

يعكس هذا الإلتزام بحماية التراث الثقافي والطبيعي للعالم والحفاظ عليه، من خلال سياسات متينة لتنمية المناطق الطبيعية.

سيُخصص 80% من إجمالي مساحة العلا كمحميّات طبيعية لإعادة إحياء النباتات وإعادة النظم الطبيعية، بما في ذلك المحافظة على الحيوانات البرية وإعادة توطينها.


 تكلفة مشروع تطوير العلا.

تبلغ تكلفة مشروع تطوير العلا 32 مليار دولار (120 مليار ريال)، ومن المقرر أن يكتمل في عام 2035. سيخلق المشروع 38000 وظيفة جديدة.



أهمية مدينة العلا.

  •  تعتبر مدينة العلا واحدة من أقدم المدن في العالم، وقد شهدت العديد من الحضارات المختلفة، بما في ذلك الحضارة الديدانية  تضم مدينة العلا العديد من المواقع الأثرية الهامة، مثل مدائن صالح، التي تم إدراجها على قائمة التراث العالمي لليونسكو.
  •  تتميزمدينة العلا بتنوعها الثقافي، حيث تضم العديد من المواقع الثقافية المختلفة، مثل الفنون الصخرية، والآثار القديمة، والتضاريس الجبلية.
  •  تتميزمدينة العلا بتنوعها الطبيعي، حيث تضم العديد من المواقع الطبيعية المختلفة، مثل الجبال، والوديان، والصحاري، والحياة البرية.
  •  تُعد مدينة العلا من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث ستجذب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم. وقد أطلقت الحكومة السعودية العديد من المشاريع لتطوير العلا كوجهة سياحية عالمية.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-