أخر الاخبار

تعرف علي أهمية قاعدة برنيس العسكرية؟

قاعدة برنيس العسكرية.

تقع قاعدة برنيس في جنوب مصر، والمعروفة سابقًا باسم "ميناء أصحاب الكهوف" من قبل اليونانيين ثم تمت الإشارة إليها لاحقًا باسم "برنيس الذهبية" خلال العصر البطلمي، وهي ميناء مصري قديم تم إنشاءه حوالي عام 275 قبل الميلاد، وكان بمثابة أكبر ميناء تجاري في المنطقة.

قاعدة برنيس العسكرية.

تاريخ قاعدة برنيس.

قاعدة برنيس كانت في الأصل ميناء مصري قديم يحمل اسم الملكة برنيس الثانية زوجة بطليموس الثاني حاكم مصر في عصر ما قبل المقدونية وكانت تقع بالقرب من مناجم الذهب المحيطة بجبل العلقي حيث كان يعمل به أسرى الحرب.


الأهمية الإستراتيجية والعسكرية.

استراتيجيًا وعسكريًا، تتمتع قاعدة برنيس بأهمية كبيرة   جداً في المنطقة لأنها تمتلك مقومات وموارد مهمة للعمليات العسكرية والهيمنة الإستراتيجية حيث تقع بالقرب من مضيق هرمز و الخليج العربي

وكانت  منطقة ساحلية مهمة ضمن الحدود الضيقة لسلاسل جبال البحر الأحمر وظلت لعدة قرون الميناء الرئيسي لمصر على البحر الأحمر ومركزًا للتجارة مع الهند وشبه الجزيرة العربية.

تاريخ قاعدة برنيس.

الإهتمام الأمريكي بقاعدة برنيس.

جذبت قاعدة برنيس أيضًا انتباه الولايات المتحدة نظرًا لخصائصها الجغرافية والعسكرية الهامة وأجرى البنتاغون حسابات أكدت قرب المنطقة من القواعد العسكرية الأميركية حول العالم من حيث مسرح العمليات.

 فعلى سبيل المثال تبلغ المسافة بين المنطقة والعمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط حوالي 10 آلاف كيلومتر، بينما المسافة من خليج سوبيك في الفلبين حوالي 17 ألف كيلومتر، ومن غوام في المحيط الهادئ حوالي 12500 كيلومتر،

 ومن نورفولك حوالي 12500 كيلومتر. ، فيرجينيا 18000 كيلومتر.

الاهتمام الأمريكي بقاعدة برنيس.

وإدراكا لأهمية المنطقة، تفاوضت الولايات المتحدة مع مصر من خلال الرئيس الراحل أنور السادات لإنشاء قاعدة عسكرية أمريكية في قاعدة برنيس في الوقت الحالي وتم رفض الطلب.


افتتاح قاعدة برنيس العسكرية.

يدل افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاعدة برنيس العسكرية على إلتزام القيادة المصرية ببناء بنية تحتية عسكرية قوية وأعرب الرئيس السيسي عن اعتزازه بالأداء الإستثنائي والاستعداد الثابت للقوات المسلحة المصرية للقيام بواجبها في الدفاع عن الوطن. 


ماذا يوجد داخل قاعدة برنيس العسكرية؟

تغطي (قاعدة برنيس العسكرية) مساحة واسعة تبلغ 150 ألف فدان، وهي ثاني أكبر قاعدة عسكرية من نوعها في أفريقيا والشرق الأوسط بعد قاعدة محمد نجيب المصرية، ويضم المطار عدة مدارج يبلغ طول كل منها 3000 متر وعرضه من 30 إلى 45 مترًا

بالإضافة إلى نظامين للدفاع الصاروخي وملاجئ عالية التحصين للطائرات المقاتلة وتضم القاعدة الجوية في برنيس منطقة فنية تتكون من 45 مبنى ومنطقة إدارية تضم 51 مبنى بالإضافة إلى هناجر لصيانة وإصلاح الطائرات.

الأهمية الاستراتيجية لقاعدة برنيس العسكرية.

دور قاعدة برنيس في حماية المجال البحري.

وفي المجال البحري، تلعب (قاعدة برنيس العسكرية) دورًا محوريًا في حماية الساحل الجنوبي لمصر وتأمين الإستثمارات الإقتصادية الحيوية والموارد الطبيعية مثل حقول الغاز، وتشمل بنيتها التحتية البحرية رصيفًا حربيًا يبلغ طوله 1000 متر وعمقه 14 مترًا

 قادرًا على استيعاب السفن ذات الحمولة الكبيرة مثل السفن الهجومية البرمائية والفرقاطات والغواصات، وحاملة الطائرات من طراز ميسترال بالإضافة إلى ذلك، تتميز (قاعدة برنيس العسكرية) بميادين تدريب ورماية مختلفة، مع الجهود المستمرة لإنشاء ميناء تجاري مجهز بأرصفة متعددة يبلغ طولها 1200 متر.


الأهمية الإستراتيجية لقاعدة برنيس العسكرية.

تتمتع (قاعدة برنيس العسكرية) بأهمية إستراتيجية هائلة بسبب موقعها على طول  البحر الأحمر، حيث تعمل كنقطة عبور رئيسية لحركة الملاحة البحرية الدولية المرتبطة بقناة السويس والمناطق الإقتصادية المرتبطة بها.

 ويتوافق إنشاء (قاعدة برنيس العسكرية) مع رؤية مصر لضمان سلامة وأمن الملاحة العالمية، مما يعزز مكانة البلاد كشريك إقليمي موثوق به وحارس للطرق البحرية وحماية المصالح المصرية من الغاز وتأمين الحدود البحرية المصرية.


في النهاية.

مع افتتاح (قاعدة برنيس العسكرية)، تتخذ مصر خطوة أخرى نحو تعزيز قواتها المسلحة وتأمين مصالحها الوطنية تجسد إنشاء قاعدة برنيس  العسكرية  إلتزام مصر بتحديث قدراتها الدفاعية وتحصين حدودها الساحلية. 

باعتبارها ثاني أكبر قاعدة عسكرية في أفريقيا والشرق الأوسط بعد قاعدة محمد نجيب المصرية تلعب (قاعدة برنيس العسكرية) دورًا حيويًا في حماية الساحل الجنوبي لمصر، والدفاع عن الإستثمارات الإقتصادية والثروات الطبيعية.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-