أخر الاخبار

تعرف علي المرعبة المقاتلة المصرية MiG-29 M2؟

المقاتلة المصرية MiG-29 M2؟

في عام 2013، طلبت مصر من شركة ميج الروسية تصنيع طائرات مقاتلة من طراز ميج 29 إم 2 بمواصفات خاصة للغاية تضمنت هذه المواصفات تغييرات في الهيكل والأنظمة والرادارات، كما طلبت مصر العديد من أنظمة الجيل الخامس التي توجد في مقاتلات الباك فا.المقاتلة المصرية من MiG-29 M2؟

كانت هذه الطلبات مرتفعة للغاية لدرجة أن شركة ميج قررت إلغاء اسم ميج 29 نهائيًا وإغلاق خطوط إنتاجها و بدلاً من ذلك قررت الشركة تطوير طائرة جديدة تمامًا تلبي متطلبات مصر، والتي أطلقت عليها اسم ميج 35 وبذلك أصبحت مصر أول عميل للميج 35 على الإطلاق.

مواصفات MiG-29 M2؟

تختلف الميج 29 عن الميج 35 في الشكل حيث تتميز الميج 35 بوجود نقاط تعليق أكثر (10 نقاط بدلاً من 6) وحمولة أسلحة أكبر (7 طن بدلاً من 5.5 طن).

تؤدي هذه الاختلافات إلى اختلافات في حجم الأجنحة وطول البدن وارتفاعه ومحركاته، و تحمل الميج المصرية نفس منظومات الحرب الإلكترونية للميج 35 الروسية، بما في ذلك منظومة ols المتطورة من الجيل الخامس.المقاتلة المصرية من MiG-29 M2؟

تُعد الميج 29 إم 2 المصرية، المعروفة أيضًا باسم أدفانسد ميج 35،  مقاتلة متعددة المهام جاهزة تمامًا للمعارك، و تمتلك الطائرة أحدث أسلحة الترسانة الروسية، بما في ذلك صواريخ جو-جو خلف مدى الرؤية من طراز R77. 

 و يمكن لهذه الصواريخ أن تصيب أهدافًا على بعد 110 كيلومترات بسرعة 4.5 ماخ، أي 4.5 ضعف سرعة الصوت، كما تتميز هذه الصواريخ أيضًا بخاصية " إضرب وانسى" بمعني أنها يمكنها تتبع هدفها بمفردها وإسقاطه بدقة عالية.

مميزات MiG-29 M2 المصرية؟

من أبرز مميزات الميج 29 إم 2 المصرية قدرتها على المساندة البحرية وضرب الأهداف البحرية بدقة متناهية لأنها تمتلك أقوى صواريخ العالم المخصصة لضرب القطع البحرية، وهو صاروخ kh-59mk  و يمكن لهذا الصاروخ أن يخرج سفينة حربية ثقيلة من الخدمة فورًا

حيث يبلغ مداه 280 كيلومترًا ووزن رأسه الحربي 320 كيلوجرامًا،  يحلق الصاروخ على ارتفاع 4 أمتار فقط من سطح البحر، مما يجعله من الصعب للغاية إكتشافه أو اعتراضه.

تمتلك الميج 29 إم 2 المصرية أيضًا نظام الكشف والتعقب البصري OLS-35، وهو نظام مصمم خصيصًا لمقاتلات الجيل الخامس الشبحية و يجمع النظام بين قدرات التصوير الحراري والتلفيزيونية والليزر، مما يسمح للطائرة باكتشاف وتحديد جميع الأجسام الجوية والبحرية والأرضية.

يقوم النظام برصد الهدف حراريًا بالأشعة تحت الحمراء، مما يسمح له باكتشاف الأهداف في ظروف الرؤية المنخفضة أو المعدومة و يقوم النظام أيضًا بتصوير الهدف تيليفزيونيًا

مما يوفر للطيارين صورة واضحة عالية الدقة للهدف كما يستخدم النظام الليزر لتحديد المدى إلى الهدف مما يسمح للطيارين بتوجيه أسلحتهم بدقة.

أحد أهم مزايا نظام OLS-35 هو أنه لا يصدر أية انبعاثات كهرومغناطيسية، مثل الرادار و  هذا يجعله نظامًا صامتًا لا يمكن الكشف عنه بواسطة رادارات العدو، و يمكن للطائرة استخدام

نظام OLS-35 لرصد هدفها وضربها دون أن تظهر على شاشات رادارات العدو، كما يوفر نظام OLS-35 للميج 29 إم 2 ميزة التخفي.
مميزات MiG-29 M2 المصرية؟

تتميز الميج 29 إم 2 المصرية بسرعة قصوى تبلغ 2400 كيلومتر في الساعة، مما يجعلها واحدة من أسرع الطائرات المقاتلة في العالم، كما تتمتع الطائرة بقدرة رهيبة على المناورة وخفة الحركة، مما يجعلها قادرة على التغلب على رادارات العدو.

تصل المدى العملياتي للمقاتلة إلى 3100 كيلومتر عند استخدام خزانات الوقود الخارجية، ويمكن أن يصل إلى 5100 كيلومتر عند تزويدها بالوقود من صهاريج الطائرة.

تحمل المقاتلة المسؤولة عن تزويد المقاتلات الأخرى بالوقود أربعة خزانات وقود خارجية، بسعة إجمالية تبلغ 6500 لتر، بالإضافة إلى حمولة الوقود الداخلية للطائرة البالغة 4700 لتر، كما يمكن أن تقوم المقاتلة بتزويد الطائرات

الأخرى بالوقود على سرعة طيران تتراوح بين 518 و 648 كيلومترًا في الساعة، وعلى ارتفاع يصل إلى 6100 متر فوق سطح البحر، وبمعدل يصل إلى 530 لترًا في الدقيقة. 

تستخدم مقاتلات الميج المصرية خوذة من طراز ZSh-7AP مزودة بمنظومة التهديف وتوجيه الصواريخ جو-جو الحرارية، تسمح هذه الخوذة للطيار بتوجيه الصواريخ جو-جو الحرارية بمجرد النظر إلى الهدف مما يوفر دقة عالية وسرعة في الاشتباك.
تسليح MiG-29 M2 المصرية؟

تسليح MiG-29 M2 المصرية؟

تمتلك المقاتلات المصرية من MiG-29 M2 مجموعة متنوعة من الصواريخ جو-جو، بما في ذلك؟

صاروخ آر-77 (R-77) جو-جو بعيد المدى؟

  •  هو صاروخ جو-جو متوسط ​​المدى بمدى يصل إلى 110 كيلومترًا.
  • موجه راداريًا، مما يعني أنه يمكنه توجيه نفسه نحو الهدف باستخدام إشارات الرادار.

صاروخ kh-29 (Kh-29) التكتيكي المُضاد للأهداف البرية والتحصينات؟

  •  هو صاروخ جو-أرض متوسط ​​المدى بمدى يصل إلى 110 كيلومترًا.
  • موجه بالقصور الذاتي، مما يعني أنه يمكنه توجيه نفسه نحو الهدف باستخدام نظام الملاحة بالقصور الذاتي.

القنبلة الانزلاقية غروم (Grom)؟

  •  هي قنبلة انزلاقية بمدى يصل إلى 65 كيلومترًا، أو 120 كيلومترًا.
  •  القنبلة موجهة بالليزر، مما يعني أنها يمكنها توجيه نفسها نحو الهدف باستخدام شعاع الليزر.

الصواريخ الحرارية قصيرة المدى الموجهة بخوذة الطيار؟

صواريخ آر-73 (R-73)  هو صاروخ جو-جو قصير المدى بمدى يصل إلى 20 كيلومترًا، يمكن توجيهه باستخدام خوذة الطيار، مما يوفر دقة عالية وسرعة في الاشتباك.

صواريخ آر-77 (R-77)  هو صاروخ جو-جو متوسط ​​المدى بمدى يصل إلى 110 كيلومترًا، موجه راداريًا، مما يعني أنه يمكنه توجيه نفسه نحو الهدف باستخدام إشارات الرادار.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-