أخر الاخبار

باستثمارات 40 مليار دولار مصر توقع 7 اتفاقيات لتعزيز إنتاج الهيدروجين الأخضر؟

مصر توقع 7 اتفاقيات ضخمة لتعزيز إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة باستثمارات 40 مليار دولار؟

في خطوة تاريخية تعكس ثقة المستثمرين العالميين في الإقتصاد المصري، شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع 7 اتفاقيات تعاون ضخمة في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.الهيدروجين الأخضر.

المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر؟

وجاءت الاتفاقيات بين 7 مطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية المصرية و على رأسها صندوق مصر السيادي، وتبلغ إجمالي قيمة الإستثمارات في هذه المشروعات الجديدة 40 مليار دولار على مدار 10 سنوات، وتقوم بضخها 7 شركات عالمية هي:

  • تحالف جاما كونستركشن وميريديام.
  • شركة يونايتد إنرجي جروب.
  • تحالف إس كي إيكو بلانت.
  • شركة سمارت إنرجي.
  • شركة إيه إم إم باور.
  • شركة باش جلوبال.
  • شركة التوكل جيلا.

أهمية هذه الاتفاقيات؟

تعكس ثقة المستثمرين العالميين في الإقتصاد المصري وفرص الإستثمار فيه، كما تساهم في تحقيق أهداف مصر في مجال الطاقة النظيفة، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، كما توفر  أيضاً فرص عمل جديدة وتُعزز التنمية الإقتصادية في مصر.


مصر رائدة في مجال الهيدروجين الأخضر؟

تجدر الإشارة إلى أن مصر قد افتتحت أول مصنع لانتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا والشرق الأوسط في ديسمبر 2022، باستثمارات نرويجية تبلغ 100 مليون دولار.

وتُعد هذه الاتفاقيات الجديدة خطوة مهمة على طريق مصر لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة الخضراء، وتُعزز من مكانتها كوجهة استثمارية جاذبة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم.أهمية الهيدروجين الأخضر؟

أهمية الهيدروجين الأخضر؟

يُعد الهيدروجين الأخضر خفيف الوزن وسهل النقل، و يمكن تخزينه لفترة طويلة دون أن يفقد خصائصه، كما يُعد الهيدروجين الأخضر مصدرًا للطاقة النظيفة والمستدامة، من خلال الإستثمار في الهيدروجين الأخضر، يمكننا التقليل من التغيرات المناخية، وتنويع مصادر الطاقة، وخلق فرص إقتصادية جديدة، وبناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.


وقود نظيف ومستدام؟

يُعد الهيدروجين الأخضر وقودًا نظيفًا لا ينبعث منه أي غازات ضارة عند استخدامه، حيث يتم إنتاجه من خلال عملية التحليل الكهربائي للماء باستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، و هذا يجعله بديلاً مثاليًا للوقود الأحفوري، الذي يُعد المصدر الرئيسي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.


يساهم في التقليل من تغيرالمناخ؟

يمكن للهيدروجين الأخضر أن يلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق أهداف المناخ العالمية، وذلك من خلال استخدامه كبديل للوقود الأحفوري، كما يعمل الهيدروجين الأخضر على خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير، و هذا سيساعد في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيراتها السلبية على كوكب الأرض.


 تنويع مصادر الطاقة؟

يُعد الهيدروجين الأخضر مصدرًا جديدًا للطاقة يمكن أن يساعد في تنويع مصادر الطاقة، و هذا سيقلل من اعتمادنا على الوقود الأحفوري، الذي يزداد ندرة وارتفاعًا في سعره، كما سيزيد من أمن الطاقة ويقلل من مخاطر نقص الطاقة.


فرص اقتصادية جديدة؟

الهيدروجين الأخضر فرصًا اقتصادية جديدة في مجالات الإنتاج والنقل والاستخدام، و من المتوقع أن ينمو سوق الهيدروجين الأخضر بشكل كبير  جداً في السنوات القليلة القادمة، مما سيخلق فرص عمل جديدة ويُعزز التنمية الإقتصادية.


تطبيقات واسعة النطاق؟

يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر في العديد من التطبيقات المختلفة، مثل:

  • تشغيل محطات توليد الكهرباء.
  • تشغيل المركبات.
  • تشغيل المصانع.
  • تخزين الطاقة.


في النهاية.

تستهدف هذه المشروعات الجديدة توليد الهيدروجين الأخضر، الذي يُعد وقودًا نظيفًا لتشغيل محطات الكهرباء والمصانع وغيرو، وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية مصر للتحول نحو الطاقة النظيفة، وتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطاقة الخضراء وفي النهاية نتمنى أن ينال المقال إعجابك.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-