أخر الاخبار

مصر تقوم بتصنيع منظومة متقدمة لمكافحة الطائرات المسيرة "DJ-400"؟

مصر تقوم بتصنيع منظومة متقدمة لمكافحة الطائرات المسيرة "DJ-400"؟

في خطوة تؤكد ريادتها في مجال الدفاع والتكنولوجيا، تمكنت القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع المصرية من تطوير منظومة متقدمة للغاية للتشويش والإعاقة مخصصة لمواجهة الطائرات المسيرة برا وبحرا، والمنظومة تسمي DJ-400 تم الكشف عنها في "إيديكس 2023".مصر تقوم بتصنيع منظومة متقدمة لمكافحة الطائرات المسيرة.

مواصفات منظومة DJ-400 المصرية؟

منظومة DJ-400 المصرية تتصدى للمسيرات من خلال التشويش على إشارات التحكم ونقل البيانات وإشارات الملاحة وتحديد المواقع GNSS على مسافة تصل إلى 4 كم، يستعين الجهاز أو المنظومة المصرية بتكنولوجيا هوائية غير موجهة لتوفير حماية شاملة بزاوية

360 درجة، مما يجعله أداة فعالة ضد هجمات أسراب الطائرات بدون طيار، و بفضل دوائر التحكم والحماية المتقدمة في المنظومة المصرية تضمن المنظومة الأداء الأمثل والسلامة تحت أقسى الظروف، ويمكنه العمل بكفاءة عالية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.


استخدامات منظومة DJ-400 المصرية؟

يمكن استخدام الجهاز DJ-400 بشكل منفرد أو ضمن منظومة دفاعية متكاملة لحماية البنية التحتية الحيوية، وحماية الشخصيات المهمة ومنع الطائرات المسيرة من اختراق الحدود، هذه المنظومة متوفرة بعدة نسخ لتلبية احتياجات مختلف المهام والعملاء، بما في ذلك نسخة القوات البرية المحمولة على عربات الدفع الرباعي والنسخ الثابتة مثل التي أمامك وذلك لتأمين المواقع الحساسة.

منظومة DJ-400 المصرية.

أهمية منظومة DJ-400؟

تكمن أهمية منظومة DJ-400 ومنظومات مكافحة الطائرات المسيرة في قدرتها على تعزيز الأمن القومي وحماية السيادة الوطنية في مواجهة التحديات المعاصرة، و الطائرات المسيرة، بفضل حجمها الصغير وقدرتها على التحليق لمسافات طويلة بشكل مستقل، أصبحت أداة حربية مفضلة لتنفيذ مهام الإستطلاع و الاستهداف، وحتى الهجمات الإرهابية، مما يجعل من منظومات مثل DJ-400 خط الدفاع الأول ضد مثل هذه التهديدات

وذلك من خلال التشويش والإعاقة، كما يمكن للجهاز إبطال مفعول الطائرات المسيرة أو حتى إجبارها على الهبوط، مما يمنع أي أضرار محتملة قد تلحق بالأفراد أو البنية التحتية.

النجاح في تطوير وتصنيع جهاز مثل DJ-400 يعكس القدرات التكنولوجية والصناعية المتقدمة التي وصلت إليها مصر في مجال الدفاع والأمن، كما يسلط الضوء على إلتزام القوات المسلحة المصرية والهيئة العربية للتصنيع بمواجهة التحديات الأمنية المعاصرة بحلول مبتكرة وفعالة.

إضافةً إلى ذلك، يمثل التعاون في تطوير منظومات مكافحة الطائرات المسيرة، سواء على الصعيد المحلي أو مع شركاء دوليين مثل روسيا، توسيعًا للقدرات الدفاعية وتعزيزًا لمكانة مصر كقوة إقليمية رائدة في مجال التكنولوجيا الدفاعية.


التوسع في القدرات الدفاعية المصرية؟

رئيس الهيئة العربية للتصنيع أعلن عن الإنتهاء من تطوير نسخة مخصصة للقوات البحرية، ما يعد خطوة هامة لتعزيز الأمن البحري ضد التهديدات المحتملة من الطائرات بدون طيار، و هذه النسخة مصممة لتثبيتها على متن السفن والقطع البحرية المختلفة، موفرةً بذلك مظلة حماية إضافية للتصدي لأي محاولات تسلل أو هجوم.


إسهامات متعددة في مجال الدفاع عن المجال الجوي؟

تعكس هذه الإنجازات نجاح الجيش المصري في تطوير مجموعة من المنظومات المتقدمة لمواجهة التحديات الأمنية الجوية، لا سيما تلك المتعلقة بالطائرات المسيرة بأحجامها وأنواعها المختلفة، من ضمن هذه المنظومات "حارس" وهي عائلة من الأنظمة المتطورة

لمواجهة التحديات الحديثة والمتزايدة من الطائرات المسيرة، تشمل الاستراتيجيات الجديدة كلاً من الأنظمة المخصصة للاستخدام الفردي وتقنيات توليد النبضات الكهرومغنطيسية ذات الطاقة العالية. إلى جانب ذلك، يبرز التعاون الروسي-المصري في التطوير المشترك لأنظمة مضادة للطائرات المسيرة، مما يعكس الريادة المصرية في قطاع الدفاع والتقنيات العسكرية.


في النهاية.

مع تزايد استخدام الطائرات المسيرة في الصراعات الحديثة، يبرز تطوير الجهاز المصري DJ-400 كخطوة استراتيجية في تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد، من خلال التكنولوجيا المتقدمة، و تؤكد مصر على قدرتها على الحفاظ على أمنها القومي وسلامة مواطنيها في مواجهة التحديات الأمنية المعاصرة، مستشرفةً مستقبلًا يحفظ توازن القوى ويعزز الإستقرار الإقليمي والعالمي.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-