أخر الاخبار

الجيش المصري يصنع منظومات التحكم بالأسلحة عن بعد"Eagle 1 و Eagle 2"؟

منظومات التحكم عن بعد؟

بدأ الجيش المصري ممثلاً في الشركة العربية للبصريات" المصرية" منذ عدة أعوام مشروعا لتصميم وتطوير وتصنيع منصات ومنظومات للتحكم عن بعد بطرازات ومواصفات مختلفة، وتُعتبر منصات تحكم الأسلحة عن بعد من أحدث ما توصلت إليه نظم التسليح للقوات البرية، وتتميز بالعديد من المزايا التي تجعلها أداة مثالية لحماية الجنود وتحسين دقة التصويب.منظومات التحكم عن بعد مصرية الصنع.

أهمية منظومات التحكم عن بعد المصرية؟

  • حماية الجنود من التهديدات المختلفة، حيث تُمكن هذه المنصات الجنود من إطلاق النارِ على الأهداف من مسافات آمنة دون الحاجة إلى التعرض للنارِ المعادية، ممّا يُقلل من خطرِ الإصابات أو الوفاة.
  • دقة عالية في إصابة الأهداف، تُوفر هذه المنصات دقة عالية في إصابة الأهداف من الثبات والحركة، مما يحسن من كفاءة العمليات العسكرية ويقلل من الخسائر الجانبية.
  • تعدد الاستخدامات، يمكن تثبيت هذه المنصات على منصات بحرية وبرية ثابتة أو متحركة، مثل السفن والمركبات المدرعة والدبابات وأبراج الحراسة والمراقبة الثابتة.
منظومة التحكم عن بعد "Eagle 1".

 منظومة التحكم عن بعد "Eagle 1"؟

وفي إطارِ هذه الجهود، نجحت مؤخرًا الشركة العربية العالمية للبصريات، التابعة لجهازِ مشروعاتِ الخدمة الوطنية بالجيش المصري، بالتعاون مع إحدى الشركات الإسبانية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية، في تصنيع منظومة التحكم والإشتباك عن بعد المعروفة باسم  النسر1 أو "Eagle 1".


مميزات منظومة "Eagle 1" المصرية؟

تتمتع منظومة Eagle 1 المصرية بمجموعة من الخصائص المتميزة التي تسهم في تحسين قدرات القوات المسلحة المصرية، ومن أبرز هذه الميزات هي النسبة العالية للمكونات المصنعة محليًا، حيث تصل إلى 70%، هذا الأمر يُعتبر إنجازًا مهمًا يدعم الاستقلالية الصناعية ويخفض الحاجة للاعتماد على المنتجات المستوردة، مما يعزز من القدرة على الإنتاج الذاتي في قطاع الصناعات الدفاعية.    

دقة عالية في رصد الأهداف، تتكون المنظومة من مجموعة من أجهزة الاستشعارِ والرصد الكهروبصري والحراري، التي تتيح الحصول على صور واضحة، وتميز الأهداف على مسافات تتراوح بين 8 و 12 كيلومترًا، و قياس دقيق للمسافات حيث تتمتع المنظومة بجهازِ تحديد المدي بالليزرِ، مما يتيح قياس المسافات بدقة عالية وتحديد موقع الأهداف بدقة.

تتسلح المنظومة المصرية بسلاح رئيسي (رشاش براوننج) عيارِ 12.7 ملم مع صندوق ذخيرة يسع الي 400 طلقة، كما أن المنظومة وزنها خفيف وسهلة الاستخدام حيث يبلغ الوزن الكلي للمنظومة 185 كيلوجراما، مما يجعلها خفيفة وسهلة الاستخدام في مختلف الظروف.

نظام Eagle 1 مصمم ليكون مجهزًا بترسانة أسلحة متنوعة تمكنه من مواجهة مجموعة واسعة من الأهداف والتحديات، يشتمل النظام على السلاح الرشاش MG4 بعيار 5.56 ملم  وهو مثالي للتعامل مع الأهداف المتحركة الخفيفة على مدى قريب، كما يضم النظام السلاح الرشاش MG3 بعيار 7.62×51 ملم، الذي يتميز بقدرته النارية العالية، ما يجعله الخيار الأمثل للتصدي للأهداف الثقيلة على مسافات بعيدة.


قاذفة قنابل أوتوماتيكية من طراز Mk19 عيار 40 ملم تستخدم هذه القاذفة لإطلاق قنابل الدخان أو قنابل التفتيت، مما يساعد على توفيرِ التغطية وإرباك العدو، أيضاً قاذفات قنابل دخان والتي تستخدم هذه القاذفات لتوفيرِ التغطية وإخفاء تحركات القوات، كما يمكن تزويد المنظومة بحماية باليستية من الطلقات النارية، تصل حتى مستوى STANAG 2، مما يؤمن حماية إضافية للجنود.

أجهزة الاستشعارِ في منظومة "Eagle 1" المصرية كالتالي:

  • جهاز الرؤية النهارية و يتمتع هذا الجهاز بدقة صورة تبلغ 440 ألف بيكسل، وقدرة تكبيرٍ بصري تصل إلى 30 مرة، وقدرة تكبير إلكتروني تصل إلى 12 مرة، مما يتيح لها اكتشاف وتمييز الأهداف على مسافات تتراوح بين 6 و 14.3 كيلومترا.
  • جهاز تنشين حراري غير مبرد يتمتع هذا الجهاز بقدرة تكبير تصل إلى 2 و 4 مرات، ويستطيع اكتشاف وتمييز الأهداف بحد أقصى يبلغ 9.5 كيلومترا وحد أدنى يصل إلى 1 كيلومتر، أيضاً جهاز تقدير المسافة بالليزر و يتمتع هذا الجهاز بحد أقصى للقياس يصل إلى 3.5 كيلومترا وحد أدنى يصل إلى 20 متر.

تطوير منظومة Eagle-2؟

تم تطوير نسخة متقدمة ومشتقة من منظومة Eagle-1، المعروفة باسم Eagle-2، لتعزيز قدرات القطع البحرية والسفن الحربية المصرية، و تتميز هذه المنظومة بقدرتها على التحكم بالأسلحة عن بُعد، مما يوفر مستوى أعلى من الأمان والكفاءة في العمليات البحرية.

الشراكة مع الشركة العالمية العربية للبصريات؟

يسعى الجيش المصري لإبرام عقد مع الشركة العالمية العربية للبصريات بهدف إنتاج 400 منصة للتحكم بالأسلحة عن بُعد من طراز Eagle-1 سيتم تنفيذ هذا العقد على مرحلتين، كل مرحلة تشمل 200 نظام.

دمج المنصات مع المركبات المدرعة؟

سيتم دمج جزء من هذه المنصات على المدرعة سيناء 200، التي يتم تصنيعها محليًا، وذلك لتعزيز قدراتها القتالية، بالإضافة إلى ذلك ستُستخدم هذه المنصات مع عائلة المدرعات تمساح، لتوسيع نطاق استخداماتها في مختلف العمليات العسكرية.

منظومة X-29 للتحكم عن بُعد؟

منظومة X-29 هي إنجاز مصري يُعبر عن القدرات الهندسية والتكنولوجية المحلية، تُعد هذه المنظومة منصة ثابتة للتحكم عن بعد بالأسلحة، وقد تم تصميمها وتصنيعها بالكامل في مصر، و تتمتع بالقدرة على العمل في ظروف مختلفة، بما في ذلك الرؤية الليلية والنهارية، وتستطيع التغلب على عوائق مثل الشبورة والدخان.
منظومة X-29 للتحكم عن بُعد مصرية الصنع.

القدرات التكنولوجية والتسليحة لمنظومة X-29 المصرية؟

تتميز المنظومة بجهاز رؤية حراري ونهاري متقدم يُمكنها من رصد الأهداف والمراقبة على مدار الساعة، كما يُمكن دمجها سلكيًا أو لاسلكيًا مع منظومات المراقبة طويلة المدى، مثل الكاميرات، والرادارات المختلفة، كما يُمكن تسليح المنظومة برشاش متعدد الأغراض مع إمكانية إجراء التعديلات اللازمة حسب المتطلبات.

مواصفات منظومة X-29 للتحكم عن بُعد؟

تتمتع المنظومة بقدرة عالية على الإكتشاف والتمييز، حيث يمكنها رصد الدبابات والمركبات من مسافة تصل إلى 7.5 كيلومترات، والأفراد من مسافة 3.5 كيلومترات، أما نطاق التمييز للأهداف فيتراوح بين 1.3 كيلومتر و450 مترًا، وتأتي المنظومة مزودة بجهاز تحديد المدى بالليزر أحادي النبض، الذي يمتد مداه إلى 6 كيلومترات مع دقة تصل إلى ± 0.5 متر، ويبلغ وزن المنظومة 160 كيلوجرامًا بدون السلاح الرئيسي والذخائر.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-