أخر الاخبار

حلوان 300 قصة أول مقاتلة اعتراصية مصرية؟

المقاتلة حلوان 300؟

حلوان 300 تمثل مقاتلة تاريخية صنعت في جمهورية مصر العربية خلال فترة الستينيات، بدأت الأعمال الأولية لتصميمها على يد الخبير الألماني ويلي مسرشميت وفريق من شركة هيسبانو أفياسيون، وكانت مهمتها الأصلية كطائرة اعتراضية للخدمة في القوات الجوية الإسبانية، إلا أن الدعم لهذا المشروع توقف وأُلغي في نهاية المطاف، بعد ذلك أبدت مصر اهتمامًا بإحياء المشروع ودعمت

 استكمال تطويره، مما أدى إلى نقل المشروع إلى أراضيها، تم إنشاء ثلاث نماذج أولية من طائرة حلوان 300 قبل إلغاء المشروع نهائيًا في عام 1969، و يُشار إلى أن هذه الطائرة كانت قادرة على تجاوز سرعة الصوت.المقاتلة حلوان 300.

تفاصيل مشروع المقاتلة حلوان 300؟

في الستينيات، انطلقت مصر في مشروع طموح بالتعاون مع إسبانيا لتطوير طائرة حلوان 300، وهي طائرة خفيفة وأسرع من الصوت، بتصميم أساسي من الألماني ويلي مسرشميت، بعد انسحاب إسبانيا، انتقل المشروع إلى مصر حيث تولى فردناند براندنر تصميم محرك جديد للطائرة، وبدلاً من شراء محرك بـ 4.5 مليون جنيه إسترليني، قررت مصر إنشاء مصنع محلي للمحركات بقيادة المهندسين محمود شكري وحلمي أمين حجر، وبرئاسة د. حسين الجبالي.

تم إنشاء مرافق التجريب في قاعدة حلوان الجوية، حيث أجريت اختبارات المحرك E-300 والنموذج الأولي للطائرة HA-300، بدعم من الهند لتطوير المحرك E-300 لاستخدامه في طائرات ماروت HAL HF-24، و تم إرسال طيارين مصريين للتدريب في الهند. عقب هزيمة 1967 والضغوطات السوفيتية، ونظرًا للمشاكل المالية الكبيرة، ألغت مصر المشروع في 1969 بعد إنتاج ثلاث نماذج، المشروع كلف حوالي 135 مليون جنيه مصري، وتم استخدام المحرك E-300 في الطائرات الهندية ماروت.


مواصفات المقاتلة حلوان 300؟

المواصفات الوصف
النوع طائرة دفاعية اعتراضية ذات مقعد واحد، مع قدرات محدودة على مهاجمة الأهداف الأرضية.
الطاقم شخص واحد.
الطول 12.40 متر.
طول الجناح 5.84 متر.
الإرتفاع 3.15 متر.
مساحة الجناح 16.70 متر مربع.
وزن الطائرة بدون تسليح 2100 كيلوجرام.
وزن الطائرة بالتسليح 5443 كيلوجرام.
نوع المحرك بريستول اورفياس 703 أو براندنر E-300 تربوجت (للنموذج الثالث).
قوة الدفع لم تحدد.
السرعة القصوى 2124 كم/س (أو 1802 كم/س عند تحميل صاروخين جو-جو).
معدل الإرتفاع 203 م/ث.
أقصى ارتفاع 39370 قدم.


تسليح المقاتلة حلوان 300؟

الخيار الأول: تجهيز الطائرة باثنين من المدافع الأوتوماتيكية من طراز هيسبانو بقطر 30 مم، والمعروفة بقدرتها العالية على الاختراق والتدمير، و الخيار الثاني: أربعة مدافع من طراز Nudelmann-Suranov NS-23، وهي مدافع سوفيتية الصنع بقطر 23 مم، تتميز بمعدل نيران عالٍ وفعالية جيدة ضد الأهداف الجوية والأرضية.

نظام الصواريخ:تم تزويد الطائرة بقدرة على حمل أربعة صواريخ جو-جو، موجهة بالأشعة تحت الحمراء (IR) هذه الصواريخ مصممة للتعقب الحراري للأهداف، مما يسمح بالاشتباك مع الطائرات المعادية في مختلف الظروف الجوية والقتالية.
المقاتلة FA-50.

هل انتهي حلم مصر في تصنيع مقاتلة خاصة بها؟

بالتأكيد لا حيث قامت مصر مؤخراً ممثلة في الهيئة العربية للتصنيع بالتعاقد مع كوريا الجنوبية وبشكل رسمي لنقل تكنولوجيا المقاتلة FA-50 علي الأراضي المصرية وقد سبق وتحدثنا عن المقاتلة بالتفصيل وللمزيد عن تفاصيل المقاتلة اضغط هنا، أيضا قامت مصر

بالتعاقد مع الهند علي المقاتلة الهندية تيجاس من أجل التصنيع المشترك للمقاتلة ولكن لم يتم الكشف عن التفاصيل الكاملة لإنتاج  المقاتلة تيجاس لكن المقاتلة FA-50 تم الإعلان عن إبرام اتفاقيات لتوطين ونقل تكنولوجيا المقاتلة مع شراء عدد 100 مقاتلة.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-