أخر الاخبار

كل ما يدور في ذهنك عن الكلية العسكرية التكنولوجية ستجده هنا؟

ما هي الكلية العسكرية التكنولوجية

الكلية العسكرية التكنولوجية في مصر هي مؤسسة عسكرية رائدة  تأسست في عام 1968، وكانت تُعرف سابقًا باسم المعهد الفني للقوات المسلحة، منذ ذلك الحين شهدت تطورًا مستمرًا لتصبح رائدة في إعداد الضباط الفنيين المؤهلين للعمل في مختلف التخصصات الفنية داخل القوات المسلحة المصرية.

تهدف الكلية العسكرية التكنولوجية (المعهد الفني للقوات المسلحة) إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لاستيعاب وتطبيق أحدث التقنيات التكنولوجية، كما تسعى لتأهيلهم للإشراف على الأعمال الفنية والمهنية للمعدات والأسلحة التابعة للقوات المسلحة المصرية وفي هذه المقالة سنتحدث عن كل ما يدور في ذهنك إن شاء الله عن الكلية العسكرية التكنولوجية.
بدلة الكلية العسكرية التكنولوجية.

شروط القبول بالكلية العسكرية التكنولوجية المصرية؟

يُفتح باب القبول للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية، وذلك للقسم العلمي فقط" كما يُقبل الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية الصناعية بنظام الدراسة لمدة ثلاث أو خمس سنوات كطلاب منتظمين، وذلك بشرط تطبيق البرامج الدراسية المطورة وفقًا لمنهجية

الجدارات، استنادًا إلى القرار الوزاري رقم 42 لعام 2022، ويجب أن تكون هذه الشهادات صادرة عن المدارس الحكومية التابعة لوزارة
 التربية والتعليم والتعليم الفني فقط، وأن تكون التخصصات المُقدمة ضمن أقسام الميكانيكا والكهرباء و على الطالب تقديم مستندات تثبت استيفاء هذه الشروط.

كما يُعلن المجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام، التابع لوزارة الإنتاج الحربي، عن فتح باب القبول للطلبة الحاصلين على شهادة الكلية التكنولوجية المتوسطة، و يجب أن يتوافق المتقدمون مع الشروط والتخصصات والشعب المعتمدة للقبول بالكلية.

الشروط العامة للقبول بالكلية العسكرية التكنولوجية

  • يُسمح للطلبة الحاصلين على الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات، وكذلك الخريجين من الكلية التكنولوجية المتوسطة بالمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام، بالتقديم  بشرط ألا يزيد العمر عن 22 سنة.
  • يجب أن يكون المجموع الكلي للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها 60% فأكثر للتأهل للقبول بالكلية العسكرية التكنولوجية.
  • يجب أن يكون المجموع الكلي للطلبة الحاصلين على الثانوية الصناعية 80% فأكثر للتأهل للقبول بالكلية العسكرية التكنولوجية.
    • الطلبة المقيدين في الدراسات العليا مسموح لهم بالتقديم إذا كان العمر لا يتجاوز 22 سنة.
    الشروط العامة للقبول بالكلية العسكرية التكنولوجية.

      مدة الدراسة داخل الكلية العسكرية التكنولوجية

      تمتد مدة الدراسة في الكلية العسكرية التكنولوجية إلى أربع سنوات دراسية، وهي فترة تعليمية مكثفة تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات العسكرية والتكنولوجية، ومع ذلك يُمكن خفض مدة الدراسة بناءً على قرار جمهوري، وذلك في حالات الضرورة العسكرية التي تتطلب تسريع تخريج الضباط لتلبية احتياجات القوات المسلحة.

      شروط التقديم في الكلية العسكرية التكنولوجية

      • يجب أن يكون الطالب مصري الجنسية، ولد لأبوين وأجداد يحملون الجنسية المصرية، وذلك دون الحصول عليها عبر التجنس، كما يشترط ألا يكون الطالب أو أي من والديه قد اكتسب جنسيات أخرى.
      • يجب ألا يكون المتقدم قد تم فصله تأديبيًا أو استقال من أي كلية، معهد، أو مدرسة سواء كانت عسكرية أو مدنية، وألا يكون قد تم إعفاؤه من الخدمة العسكرية بسبب عدم اللياقة الطبية.
      • يجب أن يتوافق عمر المتقدم مع شروط السن المحددة، حيث لا يجب أن يتجاوز عمره 21 سنة  للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية أو الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات.
      • بالنسبة للطلبة الحاصلين على الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات، أو من الكلية التكنولوجية المتوسطة بالمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام، أو الطلبة المقيدين في الدراسات العليا، يجب ألا يزيد العمر عن 22 سنة.
      • يُشترط في الطالب أن يكون ذو سيرة طيبة وسلوك حسن، وألا يكون قد صدر ضده حكم بجريمة جنائية أو بأي فعل يُعد مخلاً بالشرف.
      • يُشترط أن يكون المتقدم أعزب، وأن يكون لم يتزوج من قبل، ويجب عليه التعهد بعدم الزواج خلال فترة دراسته في الكلية.
        • يُشترط أن يكون المتقدم لائقًا طبيًا وفقًا للمعايير والكشوفات الطبية التي حددها المجلس الطبي العام للقوات المسلحة.
        • يجب ألا يقل طول المتقدم للالتحاق بالكلية العسكرية التكنولوجية عن 170 سم.

        مميزات الكلية العسكرية التكنولوجية

        يُعين خريجو الكلية العسكرية التكنولوجية ضباطًا في القوات المسلحة برتبة ملازم تحت الاختبار، هذا التعيين يمثل الخطوة الأولى في مسيرتهم العسكرية، ويفتح أمامهم الباب للتقدم والتطور في مجالات متعددة.

        يُتاح لخريجي الكلية العسكرية التكنولوجية الفرصة لمواصلة تعليمهم العالي والحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه المهنية في مجال التكنولوجيا، و الدرجات العلمية التي يحصلون عليها معترف بها ومعادلة لتلك التي تمنحها الجامعات التكنولوجية المصرية، مما يعزز من مؤهلاتهم الأكاديمية والمهنية.

        يُمنح الخريجون درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا، كلٌ في تخصصه، بالإضافة إلى شهادة إتمام الدراسة العسكرية، وللخريجين الراغبين في تعزيز مسيرتهم الأكاديمية، يُتاح لهم الفرصة لاستكمال الدراسات العليا والحصول على ماجستير العلوم العسكرية.
        تخصصات الكلية العسكرية التكنولوجية.

        تخصصات الكلية العسكرية التكنولوجية

        الأوتوترونيكس يعد تخصص الأوتوترونيكس من التخصصات الفريدة التي تجمع بين علوم الميكانيكا والإلكترونيات مع التحكم الآلي، مما يؤهل الطلاب لفهم وتطبيق التقنيات الحديثة في مجالات الأتمتة والروبوتات.

        الميكاترونيكس يمزج تخصص الميكاترونيكس بين الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية إلى جانب علوم الكمبيوتر، ويهدف إلى تطوير قدرات الطلاب على تصميم وصيانة الأنظمة الميكاترونية المتقدمة.

        المعلومات يغطي تخصص المعلومات مجالات تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الاتصالات، ويسعى لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لإدارة وتأمين البيانات والشبكات في البيئات العسكرية.

        الأطراف الصناعية يُعد تخصص الأطراف الصناعية من التخصصات الحيوية والمهمة داخل الكلية العسكرية التكنولوجية، حيث يركز على تصميم وتطوير الأطراف البديلة لتعويض الأعضاء المفقودة أو المتضررة، و يتضمن هذا التخصص دراسة متقدمة في مجالات الهندسة الطبية الحيوية والروبوتات، مما يمكن الطلاب من إحداث تأثير إيجابي في حياة الأفراد الذين يحتاجون إلى هذه التقنيات.

        الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة يتناول هذا التخصص مصادر الطاقة الحديثة والبديلة، ويهدف إلى إعداد الطلاب للمساهمة في تطوير وتنفيذ حلول الطاقة المستدامة والصديقة للبيئة.


        أهداف الكلية العسكرية التكنولوجية

        وفقًا للقرار الجمهوري الخاص بإنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية، والذي يتماشى مع تنسيق الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية لعام 2022، تتضمن أهداف الكلية ما يلي:
        1. تخريج ضباط مؤهلين، تلتزم الكلية العسكرية التكنولوجية بتخريج ضباط مؤهلين تأهيلاً عاليًا للعمل في جميع التخصصات الفنية داخل القوات المسلحة، مما يعزز الكفاءة العسكرية والتقنية.
        2. الإشراف على الأعمال الفنية والمهنية، تأخذ الكلية العسكرية التكنولوجية على عاتقها مسؤولية الإشراف والتوجيه للأعمال الفنية والمهنية، وضمان تطبيق أعلى معايير الجودة والدقة في القوات المسلحة.

        مصاريف الكلية العسكرية التكنولوجية

        لعام 2023 تم تحديد مصاريف الكلية العسكرية التكنولوجية بمبلغ إجمالي قدره 30,000 ألف جنيه مصري، هذا المبلغ يُدفع لمرة واحدة فقط وذلك عند القبول في الكلية العسكرية التكنولوجية، وبعد الدفع الأولي لا يوجد أي إلتزام بدفع مصاريف إضافية في السنوات الدراسية التالية، بمعني آخر  يتم دفع مبلغ 30 ألف جنيه مصري مرة واحدة فقط عند القبول، ملحوظة مهمة المبلغ المالي "30 ألف جنيه" ليس ثابتاً فقد يرتفع هذا المبلغ لعام 2024.

        رتبة خريج الكلية العسكرية التكنولوجية

        عند التخرج من الكلية العسكرية التكنولوجية، يُعين الخريج برتبة ملازم تحت الاختبار، وهذه هي الخطوة  الأولى في مسيرته للعمل في صفوف القوات المسلحة المصرية.

        مرتب خريج الكلية العسكرية التكنولوجية

        يحصلون خريجو الكلية العسكرية التكنولوجية المصرية على راتب شهري يبدأ من 6500 جنيه مصري، بالإضافة أيضا إلي الحوافز والعديد من المميزات التي سبق وتحدثنا عنها اضغط هنا لمعرفتها، ملحوظة هذا الراتب ليس ثابتاً بل يزاد مع الترقيات.

        ماذا يعمل خريج الكلية العسكرية التكنولوجية

        خريجو الكلية العسكرية التكنولوجية في مصر يتمتعون بمهارات متقدمة تؤهلهم لشغل مناصب متنوعة ضمن القوات المسلحة، يتخرج الطلاب كضباط فنيين، حيث يعمل خريجو الكلية العسكرية التكنولوجية في مجموعة متنوعة من الوحدات والمنشآت داخل القوات المسلحة، يشمل ذلك العمل في ورش الإصلاح والمنشآت التعليمية والفنية، حيث يسهمون في دعم وتعزيز البنية التحتية العسكرية المصرية.

        يقوم الخريجون بالإشراف على المهام الفنية والمهنية، و يشاركون في إدارة ورش الإصلاح، مما يساهم في الحفاظ على جاهزية المعدات العسكرية، كما يتم تدريب الخريجين على تطبيق مبادئ الهندسة في مشاريع متنوعة، و يعملون في مهام عديدة مثل إدارة وصيانة أنظمة الإتصالات العسكرية، و يشاركون في إجراء بحوثات متخصصة لتطوير تقنيات جديدة.

        بدلة الكلية العسكرية التكنولوجية

        تقدم الدول المصرية دعمًا كاملاً للطلاب من خلال تحمل نفقات الزي الرسمي، وذلك ضمن سياسة الدعم الشامل للتعليم العسكري، هذا الدعم لا يقتصر على الزي فحسب، بل يشمل أيضًا التعليم، التدريب، الطعام، العلاج، والإيواء، وشكل بدلة الكلية العسكرية التكنولوجية أعلي المقالة وفي النهاية لقد ناقشنا كل ما يخص الكلية العسكرية التكنولوجية بشئ من التفصيل.
        محمود نادي
        بواسطة : محمود نادي
        موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
        تعليقات



        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -