أخر الاخبار

الأوكتاجون" صرح يليق بأكبر قوة عسكرية في المنطقة" تعرف عليه؟

الأوكتاجون؟

في قلب العاصمة الإدارية الجديدة يوجد "الأوكتاجون" أو ما يعرف أيضا بمركز قيادة الدولة الإستراتيجية كأحد أهم المعالم الحديثة في مصر. مقر وزارة الدفاع الجديد الذي يحمل اسم الأوكتاجون، يعد رمزاً للقوة والتطور، وفي هذه المقالة سنتحدث عن كل ما يخص  الأوكتاجون أو مركز قيادة الدولة الإستراتيجية.صورة الأوكتاجون من علي متن طائرة.

ما معني الاوكتاجون؟

الأوكتاجون كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية وتعني "ثماني الأضلاع". وهو مصطلح يُطلق على الشكل الهندسي المتكون من ثماني زوايا وثماني أضلاع متساوية، وفي اللغة اليونانية"أوكتا" تعني ثمانية و"جون" تعني زاوية ومن هنا جاءت التسمية.

غالباً ما يُشار إلى الأوكتاجون في الهندسة كشكل مُنتظم حيث كل الأضلاع والزوايا متساوية، و يُعتبر الاوكتاجون من الأشكال الهندسية المعروفة في مصر، و الاوكتاجون له معنى خاص حيث يُشير إلى مقر وزارة الدفاع المصرية الجديدة، وهو يُعبر عن القوة والتطور والحضارة المصرية القديمة.

كم مساحة الاوكتاجون؟

  1. المساحة الإجمالية، يقع الاوكتاجون على مساحة إجمالية تقدر بـ  22 ألف فدان أي حوالي 92 كيلو متر مربع.
  2. يضم الاوكتاجون عدد 13 منطقة مختلفة من أجل التحكم والإدارة والسيطرة.
  3. تصميم المبنى، يتكون الاوكتاجون من 8 مبان خارجية.
يعتبر الاوكتاجون رمزًا للقوة والتطور التي تشهده الدولة المصرية، ويُشير إلى إلتزام الدولة بالحفاظ على أمنها واستقرارها، و يُظهر هذا المشروع الطموح كيف يمكن للعمارة أن تعكس القوة السياسية والعسكرية، كما أن الأوكتاجون يجمع بين الطراز الفرعوني المصري والأسلوب المعماري الحديث.
الاوكتاجون.

أهمية الاوكتاجون؟

رمز حضاري ضخم يعبر عن الهوية المصرية " الفرعونية" كما يُمثل الاوكتاجون إنجازا معماريا فريدا يجسد عظمة مصر وتقدمها في مجال الهندسة المعمارية الحديثة، ويعد صرح عسكري ضخم ومتطور حيث يعد الاوكتاجون مقرا لوزارة الدفاع المصرية، مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة العسكرية، مما يُعزز من  قدرات الجيش المصري.

كما يعد الاوكتاجون مركزا إداري متميزا يهدف إلى جمع جميع إدارات الجيش المصري المختلفة في منطقة واحدة، مما يسهل عملية التنسيق والتواصل بين مختلف الإدارات، ويعزز من الكفاءة الإدارية بشكل كبير، ولا ننسي أن المبني مزود بشبكة أنفاق كبيرة جداً ومعقدة وسرية للغاية أسفل الاوكتاجون.

يقع الاوكتاجون في موقع استراتيجي للغاية وهو في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، كما تم تجهيز الاوكتاجون بأحدث المعدات والأجهزة العسكرية، مما يُعزز من قدرات الجيش المصري ويُساعده على مواجهة التحديات الأمنية بفعالية.

يُعد الاوكتاجون خطوة مهمة نحو تحديث البنية التحتية العسكرية في مصر ويُمثل تطورًا كبيرًا في مفهوم العمارة العسكرية، مما يُعزز من مكانة مصر كدولة ذات سيادة وقوة على المستوى الإقليمي والدولي.

ما هي وظيفة الاوكتاجون؟

  • تسهيل العمل حيث يهدف الاوكتاجون إلى جمع جميع إدارات وهيئات الجيش المصري في منطقة واحدة  وذلك لتيسير العمل والمهام، مما يسهل  من عملية التنسيق  وسرعة اتخاذ القرارات وبالتالي يعزز من الكفاءة الإدارية.
  • مركز عمليات متكامل حيث يُتيح الاوكتاجون وجود جميع الإدارات في مكان واحد وذلك يؤدي الي سهولة تبادل المعلومات والبيانات بين مختلف  أفرع القوات المسلحة المصرية ، مما يُساهم في سرعة اتخاذ القرارات خاصة في الأوقات الحرجة.
  • صرح عسكري متطور تم تصميم الأوكتاجون باستخدام أحدث التقنيات والأنظمة العسكرية، مما يجعله صرحًا عسكريًا متطورًا يلبي احتياجات الجيش المصري في العصر الحديث.
  • الأوكتاجون مقر وزارة الدفاع المصرية الجديدة هو أكبر وزارة دفاع في العالم أكبر من وزارة الدفاع الأمريكية والروسية والصينية وذلك يعد رمز للقوة العسكرية المصرية ورمز للتطور العسكري والبنية التحتية العسكرية.
  • الاوكتاجون مصمم علي الطراز الفرعوني القديم  مما يُعطي المبنى دلالة عن الهوية التاريخية لمصر و يُجسد الأوكتاجون عظمة مصر وتاريخها الحضاري العريق.
  • مقر وزارة الدفاع المصرية الجديدة الاوكتاجون يجسد إلتزام الدولة المصرية بتطوير قدراتها وبنيتها التحتية العسكرية وتعزيز مكانتها كدولة قوية ذات سيادة كبيرة في المنطقة.
صورة الأوكتاجون من علي متن طائرة.

تكلفة الأوكتاجون؟

صرح بعض المسؤولين المصريين بأن تكلفة الاوكتاجون "ضخمة" و"تستحق الاستثمار" دون ذكر أرقام محددة، و تناقش بعض التقارير غير الرسمية أرقامًا وهي أن تكلفة الاوكتاجون 123 مليون دولار أي أكثر من 5 مليار ونصف جنيه مصري في الوقت الحالي، لكن لا يوجد تأكيد رسمي لهذه الأرقام.

أسباب عدم الكشف عن تكلفة الاوكتاجون، الأمن القومي حيث قد  تشكل المعلومات حول تكلفة المشروع أهدافًا حساسة للمخابرات المعادية، أو قد تُفضل الحكومة المصرية عدم الكشف عن تفاصيل مالية حساسة تتعلق بالاوكتاجون، و على الرغم من عدم وجود معلومات رسمية حول تكلفة الاوكتاجون، إلا أن حجمه وموقعه وتصميمه الفريد يشير إلى أنه مشروع ضخم جداً وتطلب استثمارات كبيرة.

موعد افتتاح الاوكتاجون؟

لم يتم الإعلان عن موعد رسمي لافتتاح الأوكتاجون، مقر وزارة الدفاع المصرية الجديد حتى الآن، و لم تصدر أي تصريحات رسمية من قبل الحكومة المصرية أو وزارة الدفاع تُحدد موعد افتتاح الاوكتاجون، وهناك توقعات علي  أن يتم افتتاح الأوكتاجون خلال نهاية 2024 لكن لا يوجد أي تأكيد رسمي لهذه التوقعات.

في النهاية.

يُعد الاوكتاجون تحفة معمارية وعسكرية تجسد التطور في البنية التحتية العسكرية والإدارية لمصر، وهو مكان يليق بمصر كأكبر وأضخم قوة عسكرية في المنطقة ويمثل افتتاحه خطوة مهمة نحو تحديث البنية التحتية العسكرية وتعزيز الأمن القومي المصري.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-