أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن كلية الطب العسكري من الألف للياء

نشأة كلية الطب العسكري في مصر

في عام 1827، شهدت مصر حدثًا تاريخيًا هامًا وهو افتتاح أول مدرسة للطب في أبو زعبل، والتي تعد بداية الطب الحديث في مصر، و بعد مرور عشر سنوات و في عام 1837، تم نقل هذه المدرسة لتصبح مدرسة الطب بالقصر العيني، والتي لا تزال قائمة حتى اليوم كأحد أعرق المؤسسات الطبية في المنطقة، كان محمد علي باشا والي مصر، مهتما في إدخال العلوم والمعارف الحديثة إلى مصر. وقد أسس أول

مدرسة للطب في عهده، بمساعدة الطبيب الفرنسي Clout Beck، والذي كان يعمل كأحد كبار الأطباء والجراحين في الجيش المصري، و تعتبر هذه المدرسة أول مؤسسة علمية في مصر وإفريقيا والعالم العربي  وكان مخصص لتدريب الأطباء وإنتاج البحوث الطبية.

لم يقتصر دور مدرسة الطب على التعليم الأكاديمي فحسب، بل كان لها أيضًا بعد عسكري مهم، حيث أن خريجو المدرسة كانوا يُمنحون رتبة "ضابط صحة" والتي تسمي الآن "ضابط طبيب" مما يعكس الأهمية الكبيرة للمجال الطبي في الجيش المصري ويؤكد على دور الأطباء كجزء لا يتجزأ من القوات المسلحة.
بلة كلية الطب العسكري.

شروط القبول في كلية الطب العسكري

أولا عليك معرفت أن كلية الطب العسكري هي نفسها كلية الطب بالقوات المسلحة، يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 سنة، كما تقبل كلية الطب بالقوات المسلحة الطلاب الذكور الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وذلك في القسم العلمي، شعبة العلوم فقط كما يُقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية، بالإضافة إلى الشهادات العلمية المعادلة.

يجب أن يكون المجموع الكلي للطالب 87% أو أكثر للتقديم في كلية الطب بالقوات المسلحة، يجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية، ولد لأبوين وجدين مصريين و أن لا يكون قد حصل على الجنسية المصرية عن طريق التجنس، و لا يجوز للمتقدم أو لأبويه أن يكونوا قد اكتسبوا جنسيات أخرى، يجب أن يتمتع المتقدم بسيرة طيبة وسلوك حسن، يجب أن يكون المتقدم

غير متزوج وأن لا يكون قد تزوج من قبل و يتعهد المتقدم بعدم الزواج طوال فترة دراسته في كلية الطب بالقوات المسلحة، يجب أن لا يقل طول المتقدم عن 170 سم للالتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة، لا يجب أن يكون قد سبق للمتقدم الحكم عليه بأي عقوبة جنائية أو بجريمة تمس الشرف.

ما هو مجموع كلية الطب العسكري

لقد تم تحديد الحد الأدنى للقبول في كلية الطب العسكري أو كلية الطب بالقوات المسلحة للعام الدراسي 2023-2024 بنسبة 87% و يُشترط أن يكون الطالب من قسم العلمي شعبة العلوم فقط وذلك للحاصلين علي شهادة الثانوية العامة أو الحاصلين على الثانوية الأزهرية أو ما يعادلها.
طلبة كلية الطب العسكري.

مدة الدراسة في كلية الطب العسكري

تستغرق الدراسة في كلية الطب العسكري مدة خمس سنوات دراسية، تُحتسب بالتقويم الميلادي، و بعد إتمام الدراسة يخضع الطلاب لمدة سنتين من التدريب العملي  وتعرف هذه الفترة بسنوات الإمتياز، بعد انتهائهم يحصل الخريجون على درجة بكالوريوس الطب والجراحة، بالإضافة إلى شهادة الدراسة العسكرية.

ما هي مصاريف كلية الطب العسكري

تقدر رسوم الدراسة السنوية في كلية الطب العسكري بمبلغ يقارب الـ 15,000 جنيه مصري، هذا المبلغ يُعد مناسبًا مقارنةً بمصروفات الكليات الطبية الخاصة الأخرى في مصر، حيث يمكن أن تصل تكلفة الدراسة فيها إلى 65,000 جنيه مصري سنويًا علما أن هذه الرسوم قد تتغير وفقًا للسياسات المالية لكلية الطب بالقوات المسلحة والتحديثات السنوية.

أقسام كلية الطب العسكري

طب الطيران والفضاء ويهتم بدراسة الأثر الصحي للطيران والسفر الفضائي على الإنسان، و يشمل ذلك فهم كيفية تأثير الظروف الجوية والفضائية المختلفة، مثل إنخفاض الضغط الجوي والجاذبية، على جسم الإنسان.

الطب البحري والأعماق يتعامل مع الحالات الصحية المرتبطة بالغوص والعمل تحت الماء و يتضمن ذلك دراسة تأثيرات الضغط المرتفعة على الجسم وكيفية التعامل مع حالات مثل داء الضغط (الانضغاط).

يهتم طب الميدان والكوارث بتقديم الرعاية الطبية في ظروف الطوارئ والكوارث، و يشمل ذلك الإستجابة السريعة للحوادث الطبيعية أو البشرية وتوفير العلاج الفوري للمصابين.
طلبة كلية الطب العسكري.

رتبة خريج كلية الطب العسكري

عند التخرج من كلية الطب العسكري، ينضم الخريجيين إلى صفوف القوات المسلحة المصرية، و يتم تعيين الخريجين برتبة ملازم أول طبيب.

ماذا يعمل خريج كلية الطب العسكري

خريجو كلية الطب العسكري يتم تأهيلهم ليصبحوا ضباط أطباء متميزين بالكفاءة العلمية والعملية والعسكرية، ويتولون الوظائف الطبية المختلفة داخل القوات المسلحة المصرية، و يشمل ذلك العمل في المستشفيات العسكرية، وإجراء العمليات الطبية داخل كافة المستشفيات العسكرية التابعة للقوات المسلحة المصرية.

عيوب كلية الطب العسكري

الطلاب الذين يختارون مسار الحياة العسكرية يواجهون مجموعة من التحديات حيث أن العمل ضمن القوات المسلحة يتطلب التزامًا عاليًا وتحملًا للمسؤولية، وقد تشمل أحد عيوب كلية الطب العسكري الانتقالات المتكررة، الطلاب يجب أن يكونوا مستعدين للانتقال من مكان إلى آخر بشكل متكرر، مما يتطلب منهم التكيف السريع مع البيئات الجديدة.

التدريب العسكري المكثف يخضع طلاب كلية الطب العسكري لتدريبات شاقة تهدف إلى تعزيز اللياقة البدنية والذهنية وتطوير المهارات القتالية، كما يتعين على الطلاب العمل تحت ضغط وفي ظروف قد تكون صعبة وقاسية، أيضاً التوازن بين الدراسة الطبية والتدريب العسكري، الطلاب يدرسون المواد الطبية لفهم الجوانب الصحية والعلاجية، بينما يتعلمون أيضًا المهارات العسكرية مثل الرماية والتعامل مع الأسلحة.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-