أخر الاخبار

الصناعات العسكرية المصرية هي الاقوي في المنطقة.

الصناعات العسكرية المصرية.

مصر لديها إستثمارت ضخمة في مجال التصنيع العسكري
والأسلحة والمعدات العسكرية، بالإضافة إلى أن مصر تمتلك منشآت كبيرة لتطوير الصناعات العسكرية، كما أن الصناعات العسكرية المصرية من أكبر الصناعات العسكرية في الشرق الأوسط،
حيث يغطي الإنتاج العسكري المصري جميع الاتجاهات.

المدرعة ST500 المصرية.
المدرعة ST500 المصرية.


مصر تتعاون مع معظم دول العالم في مجال التصنيع العسكري ونقل التكنولوجيا مثل روسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبلاروسيا وفنلندا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول.
بغرض الحصول على تكنولوجيا التصنيع العسكري.

التعاون العسكري مع فرنسا.

 تتميز العلاقة بين فرنسا ومصر على علاقة متميزة ومتطورة حيث وافقت فرنسا على تسليح مصر بأحدث الأسلحة والمعدات في العالم مثل الرافال والميسترال،
إلا أن مصر تريد التصنيع العسكري ونجحت في ذلك

MEKO A200 EN فرقاطة

التعاون العسكري مع ألمانيا.

مصر كانت تستهدف فرقاطة MEKO A200 EN  وذلك من أجل تصنيعها محلياً ونجحت في ذلك بالفعل وأعلنت مؤخراً نجاحها في توطيد صناعة فرقاطة ميكو 200، حيث تعاقدت القوات البحرية المصرية مع شركة جروب الألمانية علي بناء عدد من فرقاطات ميكو 200 يصل إلى 6 وتصنيع مصر منهم 3 في ترسانة الاسكندرية بخبرات مصرية وأيدي مصرية بالتعاون مع ألمانيا 

وفرقاطة الميكو 200 من أحدث الفرقاطات في العالم حيث تتميز ببصمة رادرية منخفضة تستطيع رصد وتتبع أكثر من 200 هدف جوي و400 هدف سطحي في نفس اللحظة،
الآن البحرية المصرية 6 بحرية على مستوى العالم وتشهد نمو وتعاظم كبير جداً سواء في التسليح أو التصنيع.
ومصر قد عقدت العديد من الصفقات العسكرية مع ألمانيا
أبرزها الغواصات التايب التي تعد من أحدث الغواصات في العالم  وأيضاً تعاقدت على منظومات دفاع جوي.

التعاون العسكري مع بيلاروسيا.

تعاونت مصر مع بيلاروسيا من أجل تبادل الخبرات والتصنيع المشترك في مجال المسيرات وقد نجحت مصر في ذلك بعدما تدرب 70 مهندساً من الكلية الفنية العسكرية وتلقو تدريبات مكثفة وكانت النتيجة تصنيع طائرات بدون طيار بأيدي مصرية وخبرات مصرية أبرزها طائرة نوت، وطائرة 30 يونيو 
 بل أن مصر قد تفوقت على بيلاروسيا في عدد من الطائرات بدون طيار وذلك بعدما قامت مصر على العديد من التعديلات والتحسينات على نسخها لتصبح أقوى من النسخ البيلاروسية.

الطائرة بدون طيار المصرية 30 يونيو.

التعاون العسكري مع كوريا الجنوبية.

مصر طورت وسلحت كل أفرعها إلا جانب المشاة
لذلك تعاقدت مصر على أحدث مدفع "كيه 9" في العالم من دولة كوريا وكانت مصر تطمح إلى تصنيعه وقد نجحت في ذلك بالفعل وبشكل رسمي, مدفع كيه "9" هو مدفع ذاتي الدفع يتمتع بخصائص قتالية عالية جداً ويتسلح بقذائف عيار 155 ملم ويصل مداه إلى 56 كم، كما يستطيع أن يطلق من 6 إلى 8 قذائف على الهدف في 60 ثانية فقط.

التعاون العسكري مع كوريا الجنوبية.

مصر مهتمة منذ عشرات السنين أن يكون لديها مقاتلة خاصة بها صناعة محلية ولكن لم تنجح في ذلك بسبب الحروب عليها أبرزها العدوان الثلاثي. الآن مصر تعاقدت مع كوريا الجنوبية على إنتاج مقاتلة FA-50 على الأراضي المصرية
المقاتلة FA-50 هي مقاتلة متعددة المهام ومتطورة للغاية تستطيع حمل صواريخ كروز الأقوى في العالم وسنري النسخة المصرية الكورية الأولي في بداية 2024.

التعاون العسكري مع روسيا.

مصر تتمتع بعلاقات مزدهرة مع الجانب الروسي وهناك تدريبات مشتركة مع البلدين وصفقات سلاح كبيرة جداً أبرزها مقاتلة الميج 29m2 الروسية و طائرة التمساح الهجومية وصفقات أخري وهناك تبادل مشترك بين البلدين من أجل تبادل الخبرات.


التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية.


في الآونة الأخيرة مصر قلة اعتمادها بشكل كبير جداً عن تسليحها من الولايات المتحدة الأمريكية، واعتمدت على نظرية تنويع مصادر السلاح وذلك كي لا تقع مصر تحت رحمة الولايات المتحدة الأمريكية، والآن هناك مناورات عسكرية بين البلدين وصفقات سلاح كذلك مثل صفقة طائرات هليكوبتر شينوك 47- إف بعدد 23 طائرة.
ومصر مستمرة في التعاون مع الدول مثل أسبانيا وإيطاليا في المجال العسكري.

قد ذكرنا فقط بعض الدول التي تعاونت معها مصر، ونتيجة لذلك استطاعت مصر تكوين خبرات غنية جداً في مجال التصنيع العسكري.



مصر تنتج محلياً أقوى دبابة في العالم أبرامز بشكل يتخطى 99% وتنتج الصلب المدرع وعندها خط انتاج ضخم للصلب المدرع وتنتج الروبوت إكس 300 والروبوت إم 300 حيث يستخدمان في مكافحة العبوات الناسفة والألغام، وتنتج عدد من المدرعات المتطورة جداً (عائلة التمساح) ومدرعة ST100 وST500 والمدرعة المجنزرة سيناء 200.
ومصر تصنع الذخائر الخفيفة والثقيلة وعدداً من الأسلحة الرشاشة .

ومؤخراً تم افتتاح عدد من المصانع التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 وتهدف المصانع إلي إنتاج وتطوير الأسلحة الخفيفة والذخائر بالإضافة إلى أن هذه المصانع مزودة بأحدث ماكينات الخراطة من نوع CNC هي الأحدث على مستوى العالم وستحدث طفرة كبيرة جداً في مجال التصنيع العسكري المصري،


 وبعد إمتلاك  مصر لأحدث تكنولوجيا  ماكينات الخراطة بالليزر ذلك سيمكن المتخصصين والخبراء المصريين من تحقيق استفادة عظمي سواء كان في تصنيع السلاح أو في تطويره ومن خلال تلك الماكينات ستعطي مصر القدرة على مواكبة التطورات العالمية في مجال التصنيع العسكري.
التصنيع العسكري المحلي يدعم القرار السياسي لمصر ويكون له دور رئيسي في إستقلال قرارها السياسي وذلك بعيد عن تأثير أي دولة أخرى، وكما قالها الرئيس السيسي "الأسد محدش بياكل أكله" مشيراً إلى مدي وصول مصر لمراحل متطورة للغاية في التسليح المتطور والتصنيع كذلك

مصر تمتلك مصانع عسكرية ضخمة حديث تمتلك.

مصنع 200 الحربي.


مصنع 200 الحربي هو مصنع مقام في منطقة أبو زعبل على مساحة 2.5 مليون متر مربع ، ومصنع 200 الحربي هو أحد المصانع العسكرية الثقيلة في مصر وهو الأضخم في الشرق الأوسط وأفريقيا والمصنع ينتج عدد كبير جداً من المنتجات العسكرية المتطورة بأساليب حديثة أبرزها دبابة1. "M1A1 Abrams" 


وهي دبابة القتال الرئيسيه لدي الجيش المصري ، يتم تصنيع داخل مصنع 200 الحربي دبابة الإنقاذ والنجدة الهندسية2." هرقلM88A2 Hercules" ولكن توقف إنتاجها لأسباب غير معروفة. أيضاً كان يتم تصنيع مركبة المشاة المصرية المقاتلة3. EIFV Egyptian lnfantry Fighting Vehicle. ولكن توقف إنتاجها لأسباب غير معروفة.


4. كان يتم تصنيع مركبة المشاة المصرية المقاتلة SlFv ولكن توقف إنتاجها لأسباب غير معروفة وذلك بعد إنتاج 800 مدرعة منها.
مصنع 200 الحربي لديه منظومة متكاملة للحفاظ على سرية المصنع بشكل كبير ويمتلك مصنع 200 الحربي نظام مراقبة إلكتروني ومرئي متقدم للغاية.

تمتلك مصر الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

الهيئة القومية للإنتاج الحربي هي هيئة قومية تتبع وزارة الدولة للإنتاج الحربي وهي أحد أهم القلاع المصرية للصناعات العسكرية وهي تشرف على المصانع الحربية.


ومصر تصنع بأيديها راجمات صواريخ مثل صقر 45 وتصنع منظومات دفاع جوي وتمتلك تكنولوجيا تصنيع الأقمار الصناعية وتصنع الذخائر الخفيفة والثقيلة وتصنع عددا كبيرا من الصواريخ ومؤخراً صنعت رشاشات متعددة بأيدي مصرية وتصنع أنواع مختلفة من الدرونز أو المسيرات بشكل عام منها ما هو هجومي ومنها ما هو إنتحاري ومنها ما هو إستطلاعي وهي تمضي قدما يوماً بعد يوم لكي تصنع كل أسلحتها بأيديها.


وأخيراً يجب أن نعلم أن مصر لديها أكبر المصانع في الشرق الأوسط وأفريقيا ومصر تتطور كل يوم في مجال التصنيع العسكري ومصر واحدة من أكبر الدول نمواً في مجال التصنيع العسكري ولديها استثمارات ضخمة جداً عربية واجنبية.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-