أخر الاخبار

من هو العالم المصري مصطفى السيد؟

من هو مصطفى السيد؟

يتمتع المصريون بذكاء حاد وقدرة على التعلم والإبتكار وقد تم إثبات ذلك عبر التاريخ في العديد من المجالات، مثل العلوم والعمارة والطب والهندسة وغيرو

ومن الأمثلة على ذلك، العالم المصري مجدي يعقوب وأحمد زويل و مصطفي مشرفة و فاروق الباز وغيرو من الآلاف من العلماء المصريين في مختلف المجالات وسنتحدث في هذه المقالة عن العالم المصري مصطفي السيد.

من هو مصطفى السيد؟

مصطفى السيد.

مصطفى عمرو السيد هو عالم مصري في مجال الكيمياء والبحث العلمي، وأول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية وهي أعلى وسام أمريكي وذلك لإنجازه في علاج السرطان من خلال النانو تكنولوجي، أثبت مصطفي السيد

نفسه كشخصية بارزة للعالم، ولد العالم المصري مصطفى السيد في مصر عام 1933، وبدأ في مسيرة مهنية بسيطة قادته إلى أن يصبح عالماً مشهورًا في مجال تكنولوجيا النانو وحصل على الوسام الوطني المرموق للعلوم في الولايات المتحدة.

حياة مصطفي السيد.

ولد مصطفي السيد محافظة الشرقية بمصر، في مايو 1933. كان والده مدرسًا للرياضيات، وكان أصغر إخوته بعد أن أكمل تعليمه الثانوي في القاهرة

إلتحق مصطفي السيد بأكاديمية المعلمين العليا، التي أصبحت فيما بعد جزءًا من جامعة عين شمس وفي هذه الأثناء تحول المعهد إلى كلية للعلوم، وأصبح مصطفي السيد الأول على دفعته أثناء تخرجه من جامعة عين شمس.

حياة مصطفي السيد.
بدافع الرغبة في المزيد من المعرفة والملاحقات الأكاديمية، وضع مصطفي السيد أنظاره على الولايات المتحدة وفي عام 1954، سافر إلى أمريكا لمواصلة دراسته، جذبه إعلان وضعه أحد الأساتذة في فلوريدا يعرض منحة دراسية.

حصل مصطفي السيد على الدكتوراه بنجاح وكان ينوي أن يستقر في مصر هو وزوجته الأمريكية وطلبت زوجته طلب للإلتحاق بعمل في مصر أكثر من 200 طلب ولكن تم رفضه

وذلك لرفض مصر الأجانب في ذلك الوقت بعدها قررمصطفي السيد الإستقرار في الولايات المتحدة بعد أن تزوج من إمرأة أمريكية خلال فترة وجوده في الولايات المتحدة أجرى أبحاثًا رائدة وقدم مساهمات كبيرة في مجال الكيمياء.

ما هو اختراع مصطفي السيد؟

من المأساوي أن زوجة مصطفي السيد، ، توفيت بمرض سرطان الثدي كانت هذه الخسارة المدمرة بمثابة حافز لاهتمامه البحثي في مكافحة السرطان باستخدام جزيئات الذهب النانوية ومن هنا بدأ الإنجاز العظيم

حيث قام السيد بحقن الأوردة الدموية بجرعات محددة من الذهب وتذهب هذه الجرعة من الذهب إلي الخلايا المصابة بالسرطان وتلتصق بها وتدمرها دون أن تذهب حبيبات الذهب إلي الخلايا السليمة

حيث أظهرت إمكانات جزيئات الذهب النانوية في التدمير المستهدف للخلايا السرطانية، مع ترك الخلايا السليمة دون أن تصاب بأذى وذلك إنجازا عظيم للعالم المصري مصطفي السيد.

ما هو اختراع مصطفي السيد؟
حصل العمل الرائد لمصطفى السيد في علاج السرطان باستخدام جزيئات الذهب النانوية على اعتراف وإشادة دولية وفي عام 2008، تم تكريمه بالميدالية الوطنية للعلوم من قبل الرئيس جورج بوش لإنجازاته الرائعة في مجال تكنولوجيا النانو وعلاج السرطان.

وهذا التكريم المرموق جعله أول عالم عربي ومصري يحصل على هذه الجائزة كما تم تقدير مساهماته من خلال الجوائز المتميزة الأخرى، بما في ذلك جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم في عام 1990 وجائزة إيرفينغ لانجميور في عام 2002.

ما هي انجازات مصطفي السيد؟

طوال حياته المهنية، جمع مصطفي السيد قائمة رائعة من الإنجازات والجوائز وفي عام 2011، صنفته طومسون رويترز في المرتبة 17 بين أفضل الكيميائيين في العقد الماضي لمدة 24 عامًا

قام العالم المصري مصطفي السيد بأبحاث لاستخدام التحليل الطيفي لليزر الثابت ذو السرعة الفائقة وذلك لفهم الاسترخاء ونقل وتحويل الطاقة في الجزيئات، طور أيضاً تقنيات عديدة مثلا الانتقاء المغناطيسي والتحليل الطيفي لتجاوب الفسفرة المزدوجة للموجة الكروية.

ما هي انجازات مصطفي السيد؟

مناصب مصطفى السيد.

شغل مصطفي السيد منصب رئيس تحرير مجلة علوم الكيمياء لمدي 24 عام وهي إحدى المجلات العلمية الأكثر احترامًا في العالم وقد أدت أبحاثه المكثفة في التحليل الطيفي إلى إنشاء "قاعدة السيد" وهي مبدأ أساسي في هذا المجال.

في عام 1980، تم انتخاب مصطفي السيد عضوًا في الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة، وأصبح رئيس كرسي جوليوس براون بمعهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا،و أصبح عضو الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم وعضو أكاديمية العالم الثالث للعلوم وعضوية الجمعية الأمريكية لعلوم الطبيعية.

جوائز مصطفى السيد.

حصل العالم المصري مصطفي السيد على جوائز كثيرة أبرزها جائزة تولمان وجائزة الملك فيصل العالمية في العلوم وقلادة العلوم الوطنية وقلادة بريستلي وميدالية غلين سيبورغ وغيرها من الجوائز.

في النهاية.

رحلة مصطفي السيد من بلدة صغيرة في مصر إلى أن يصبح عالمًا مشهورًا عالميًا هي شهادة على موهبته الإستثنائية و أحدثت أبحاثه الرائدة في مجال تكنولوجيا النانو وعلاج السرطان باستخدام جزيئات الذهب النانوية ثورة في هذا المجال

مما أكسبه العديد من الأوسمة والتقديرات الدولية وتستمر مساهمات مصطفي السيد في إلهام أجيال المستقبل من العلماء، وسيظل إرثه محفورًا إلى الأبد في سجلات التاريخ العلمي.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-